صحيفة إسرائيلية تسخر من الحوثي .. 10ملايين دولار تكلفة قصف ميناء الحديدة مقابل خسائر بـ300 مليون دولار

الجمعه 26 يوليو 2024 - الساعة 10:53 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات خاصة

 


سردت صحيفة تابعة للإحتلال إسرائيلي تحليل مطول لتقديرات تكلفة قضف ميناء الحديدة السبت الماضي ، مقابل تقديرات بالخسائر المتحملة لهذا القصف على جماعة الحوثي.

 

وقالت صحيفة "إسرائيل هيوم" في تقرير لها بأن جماعة الحوثي تجني نحو 3 ملايين دولار يومياً - من خلال استخدام ميناء الحديدة، الشريان الرئيسي لاقتصادهم، والذي يستورد من خلاله التنظيم الإرهابي السلع والأغذية والأسلحة الإيرانية.

 

ونقلت الصحيفة معلومات عن عدة مصادر إعلامية عربية أن جيش الاحتلال قصف 20 منشأة لتخزين الوقود، معظمها داخل الميناء نفسه أحدثت حرائق هائلة ، ، كما ضربت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي مواقع عسكرية للحوثيين تستخدم لتخزين الأسلحة من إيران،ومحطة كهرباء رأس الخطيب. 

 

وبشأن تكلفة الهجوم، وما هي الأضرار المقدرة التي من المتوقع أن يتكبدها الحوثيون؟ اوردت الصحيفة ارقاماً تقريبية لتكلفة التشغيلية للطائرات التي شاركت في القصف وتكلفة الوقود وامداد الطائرات به اثناء رحلتها نحو الحديدة.

 

وقالت الصحيفة : بشكل متحفظ، يمكن القول إن الهجوم الإسرائيلي التاريخي على اليمن كلف على الأرجح 6 ملايين دولار على الأقل، وربما تجاوز 8-10 ملايين دولار، اعتمادًا على عدد الطائرات والمعدات الإضافية المشاركة، ونوع الذخائر، وكمياتها، وأكثر من ذلك.

 

بالمقابل تحدثت الصحيفة عن الخسائر المتحملة التي تكبدتها جماعة الحوثي جراء القصف ، حيث اشارت الى أنها تكسب حوالي 3 ملايين دولار يوميًا من ميناء الحديدة، و"من المتوقع أن تستغرق إعادة إعماره ما بين ستة أشهر إلى عام". 

 

وأكدت أن إغلاق الميناء بالكامل من شأنه أن يجبر الحوثيين على نقل كل التجارة إلى ميناءي الصليف ورأس عيسى، اللذين لن يكونا قادرين على التعامل مع مثل هذه الكميات من البضائع. وفي سيناريو يتم فيه تقليص سعة الشحن في ميناء الحديدة بنسبة 20٪ لمدة ستة أشهر، فإن الحوثيين سيخسرون حوالي 108 ملايين دولار من التجارة وحدها.

 

وأردفت "في سيناريو أكثر شدة بالنسبة لهم، حيث يتم إغلاق الميناء لمدة عام، وفي الأسبوعين اللذين تتجمد فيهما التجارة، يتمكنون من نقل 75% منها إلى الميناءين الأصغر حتى يتم استعادة الحديدة - فإن الحوثيين سيخسرون حوالي 312 مليون دولار".

 

بجانب الأضرار التجارية، تفيد "إسرائيل هيوم" يجب الأخذ بعين الاعتبار تكاليف إعادة تأهيل محطة الطاقة ومرافق التخزين وغيرها، والتي قد تصل إلى عشرات الملايين من الدولارات.

 

 

وعن الأضرار المباشرة الناجمة عن القصف، تشير الصحيفة العبرية إلى أن صور الأقمار الصناعية الأخيرة من القمر الصناعي الإسرائيلي EROS B كشفت عن تدمير حوالي ثلثي احتياطيات النفط والوقود في ميناء الحديدة.

 

وكتب دين شموئيل إلماس في غلوبس أن الأضرار المباشرة للميناء ستصل إلى حوالي 100 مليون دولار، منفصلة عن الأضرار غير المباشرة المذكورة آنفا.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس