كرنفال احتفالي بهيج لاشهار مؤتمر مارب الجامع

الثلاثاء 13 أغسطس 2024 - الساعة 04:37 مساءً
المصدر : الرصيف برس - ما

 


 محمد علي العزعزي 

 

أقام مؤتمر مأرب الجامع يومنا هذا الثلاثاء13 /8/2024 على صالة مارب الكبرى تحت شعار :" تنمية الأرض والإنسان" اشهار وإعلان وجوده على الأرض في اهم محافظة يمنية بوجود قيادات الأحزاب والتنظيمات السياسية والمستقلين والشاب والمرأة والشخصيات الاجتماعية، والمشايخ وحضر يوم الاشهار السلطات المحلية والأمنية .

 

أما رؤية المؤتمر الجامع هو تحقيق نهضة شاملة ومستدامة في مارب تضمن الحقوق وبناء مجتمع متماسك ومتقدم يسوده العدل والرخاء والاستقرار على المدى البعيد بعدل وشفافية وتكافل ومشاركة فاعلة والتعاون من أجل العيش الكريم واحترام الحقوق والحريات.

 

ويهدف المؤتمر إلى ضمان نيل حقوق مارب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والأمنية والعسكرية وترسيخ ثقافة التسامح والتصالح والتعايش السلمي بين السكان ووضع مصلحة المحافظة في مقدمة المصالح من أجل النهوض بهذه المحافظة المحرومة والاهتمام بالأرض والإنسان .

 

افتتح المؤتمر بالسلام الجمهوري تلى ذلك ٱيات من الذكر الحكيم ثم وقف المؤتمرون دقيقة حداد وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء وبهذه المناسبة ألقيت العديد من الكلمات والقصائد الشعرية عبرت في مجملها عن وحدة الصف الماربي والعمل على التنمية الشاملة للنهوض بهذه المحافظة تتناسب مع موقعها وأهميتها .

 

من جانبه قال رئيس لجنة التيسير عبدالكريم بن حيدر :"نؤمن بمشاركة الشباب من أجل مستقبل مارب ولا يخفى أن فكرة المؤتمر الجامع نقل معاناة المواطنين في مارب وما تعرضوا له من عدوان بربري دفعوا خلال ذلك 35000 بين شهيد وجريح وتهجير 60 % من سكان المحافظة وهي أكثر ضررا مقارنة بالمحافظات اليمنية الأخرى وقدمت مارب كل ما لديها خدمة لليمن والنظام الجمهوري ".

 

واضاف :تأتي فكرة المؤتمر الجامع بناء على التوافق بين كل القوى والاطياف بعد عمل دام مدة ثمانية أشهر وزيارة أكثر من خمسين شخصية مهمة من المشايخ والأعيان وتوج هذا اليوم بالتفاف شعبي واسع.. واختتم قائلا : اشكر الزملاء في لجنة التيسير وكل من حضر كل باسمه وصفته.

 

والقت كلمة المرأة في المحافظة الناشطة سقطرى البقماء التي أثنت فيها على المرأة المأربية باعتبار أن هذا اليوم مشهود للمرأة ولكل انسان مأربي ومأربية ويسعى المؤتمر لإعطاء المرأة حقوقها أسوة بالرجال .

 

واضافت: من مبدأ المرأة نصف المجتمع فهي مكون أساسي بعد إهمال من العقود ونحن اليوم في مرحلة عنوانها وحدة الجغرافيا والتاريخ وإن الاجتماع يهدف إلى العدل والمساواة وهي من أولويات هموم مؤتمر مأرب الجامع والعمل على نقل المحافظة نقلة نوعية في شتى المجالات.

 

ودعت سقطرى كل أبناء مأرب إلى الالتفاف حول مؤتمر مارب الجامع 

 

أما كلمة منظمات المجتمع المدني فالقاها مهدي مهدي محمد بلغيث الذي اعتبر أن اجتماع الاشهار في هذا اليوم هو حدث تاريخي ومنصة للحفاظ على معقل النهضة لأن مارب تستحق أن تكون مركز صناعة القرار .

 

واضاف : مارب جزء من هذا النسيج الوطني الكبير لتحقيق السلام في ربوع اليمن لتعزيز الوحدة الوطنية وهو رسالة إلى العالم أن مارب مع السلام الذي يهدف إلى الاستقرار والسلم المحلي والعالمي والانطلاق نحو المستقبل بالسلام والامل .

 

وفي سياق متصل أكد ناجي الحنيشي بقوله: مأرب قدمت عشرات الألاف من الشهداء والجرحى في تاريخ اليمن المعاصر وبعد عشر سنوات من الحرب اجتمع أهل مارب المخلصين وانصهرت كل المسميات في وثيقة النظام الأساسي .

 

وفي مؤتمر مارب الجامع اقر النظام الأساسي برفع الأيدي من القاعة وقوام المؤتمر من(1000) إلى (2000) عضو وعضوة من كافة المكونات الجغرافية والاجتماعية ويتكون المجلس الأعلى للمؤتمر (150-200) عضوا ويتكون النظام الأساسي من خمسة أبواب هي : 1-التسمية والتعاريف 2-الهيكل التنظيمي3- مجلس الحكماء والرقابة 4- الموارد المالية 5-احكام ختامية .

وتم توزيع بعض الأدبيات الخاصة بالمؤتمر على الجمهور واختتم الاجتماع بالسلام الجمهوري

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس