“مسام” يتلف 272 لغم وقذيفة غير منفجرة في أبين

السبت 17 أغسطس 2024 - الساعة 09:08 مساءً
المصدر : الرصيف برس - ابين

 


نفذ فريق مشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، عملية إتلاف جديدة لأكثر من 270 مادة متفجرة في محافظة أبين، جنوب البلاد، في ثاني عملية من نوعها خلال أقل من أسبوع.

 

وقالت غرفة عمليات المشروع، في بيان لها، اليوم السبت، إن فريق المهمات الخاصة نفذ عملية إتلاف وتفجير لإجمالي 272 مادة متفجرة من مخلفات الحرب في منطقة دوفس، بمديرية زنجبار التابعة لمحافظة أبين.

 

وأضافت أن العملية شملت 248 قذيفة متهالكة غير منفجرة، و3 عبوات ناسفة، إضافة إلى 14 قطعة خطرة من بقايا الصواريخ و6 فيوزات متنوعة.

 

وأشار قائد فريق المهمات الخاصة في مشروع "مسام" بعدن؛ المهندس منذر قاسم، أن المواد المتفجرة التي تم إتلافها، هي حصيلة ما قام الفريق بجمعه خلال شهر يوليو/تموز الماضي من قرى ومديريات محافظة أبين، "استجابةً لبلاغات الجهات الأمنية والمواطنين، بما فيهم رعاة الأغنام وجامعي الحطب".

 

وأردف أن عملية الإتلاف جرت في "منطقة تتوافق مع المعايير الدولية للتخلص من الألغام والعبوات الناسفة ومخلفات الحرب، حيث يقع وادي دوفس بعيداً عن أي تجمعات سكانية أو مناطق رعوية وزراعية".

 

وتأتي هذه العملية بعد أربعة أيام من أخرى مماثلة جرت الأربعاء الماضي، وتم فيها إتلاف وتفجير 580 لغم وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة في وادي ذهبان بمديرية عين، بمحافظة شبوة المجاورة.

 

وشملت العملية على 236 لغماً مضاداً للأفراد، و270 ذخيرة وقذيفة غير منفجرة، بالإضافة إلى 52 لغماً مضاداً للآليات، و21 عبوة ناسفة، وصاروخاً غير منفجر.

 

وتُعد عمليات إتلاف الألغام والتخلص منها خطوة حيوية لضمان سلامة المدنيين وتسهيل عودة الحياة الطبيعية إلى المناطق المتضررة، حيث تسهم في تقليل الخطر الذي تشكله هذه الألغام على الأرواح والممتلكات، وتتيح للسكان المحليين استعادة نشاطاتهم اليومية بأمان

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس