طرح مبادرة لتوحيد إدارة "اليمنية" بعد فشل مليشيا الحوثي في فتح وجهات لمطار صنعاء

الاحد 18 أغسطس 2024 - الساعة 12:48 صباحاً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 


قدمت نقابات شركة الخطوط الجوية اليمنية ما اسمتها بمبادرة بشأن التحديات التي تواجه الشركة ، وانقسام إدارتها بين الإدارة الشرعية في عدن وإدارة خاضعة لمليشيا الحوثي في صنعاء.

 

المبادرة التي وجهتها النقابات في بيان لها الى إدارتي الشركة في صنعاء وعدن ، اشارت فيها النقابات الى ان الشركة تواجه منذ سنتين تحديات وأزمات متوالية أثرت سلبا على القدرات التشغيلية للشركة.

 

مرجعة ذلك الى "التدخلات اللامسؤولة في شؤون الشركة من قبل السلطات في كل من صنعاء وعدن والمحاولات المستمرة للزج بالشركة في المناكفات السياسية وحرفها عن مسارها المهني" ، بحسب البيان.

 

وأشار البيان الى ان هذه "التدخلات والعراقيل التي يتم فرضها على الشركة تلقي بظلالها على سير انشطة الشركة وواقع التشغيل وتهدد كيانها وبنيتها التنظيمية وقدراتها التشغيلية".

 

ودعت المبادرة كافة المعنيين في قيادة الشركة للجلوس معا على طاولة الحوار في العاصمة الأردنية عمان خلال الأسبوع القادم للنظر في التحديات التي تعصف بالشركة وفقا لما تضمنته هذه المبادرة وكذلك مبادرة نقابات اليمنية بتاريخ 3/10/2023 وما تضمنه بيان المبعوث الأممي بتاريخ 23/7/2024.

 

وحددت المبادرة اهداف الحوار بالخروج بحلول توافقية فيما يتعلق بالنقاط الآتية :

 

 -  أرصدة الخطوط الجوية اليمنية المحتجزة في البنوك (بنوك صنعاء).

 

- طائرات الشركة المحجوزة في مطار صنعاء الدولي .

 

- تشغيل رحلات اليمنية من مطار صنعاء الدولي إلى كافة الوجهات التشغيلية بحسب سياسة الدول المراد التشغيل اليها بعد التنسيق المشترك والحصول على التصاريح التشغيلية اللازمة .

 

- فتح مبيعات التذاكر في جميع مكاتب الشركة دون قيود او شروط .

 

- تحديد سياسة مالية للنفقات التشغيلية والرأسمالية بحسب نسب المبيعات والاحتياج

 

- المساهمة في صنع القرار وتوزيع الصلاحيات على جميع مستويات القيادة في الشركة وفقا للنظام واللوائح وأفضل الممارسات الموسى بها دوليا، وبحسب متطلبات وبيئة العمل.

 

- العمل على تعزيز وبناء الثقة والتعاون بين شاغلي وظائف القيادة العليا وكافة كوادر الشركة في جميع المحافظات اليمنية والمناطق والمحطات الخارجية والعمل بروح الفريق الواحد.

 

- إلغاء كافة قرارات التعيين الخارجة عن أطر اللوائح والأنظمة مع إيقاف اي خطوات تصعيدية لا تخدم نجاح المبادرة .

 

- الحفاظ على حقوق العاملين وعدم اتخاذ أي قرارات تؤثر على حقوق العاملين باي شكل كان مع صرف الزيادة المقرة للعاملين والتي تاخرت كثيراً حيث سبق وان تم الإعلان عنها من قبل رئيس مجلس الإدارة واعتمادها من قبل مجلس الإدارة.

 

وحذرت النقابات في ختام مبادرتها قيادات الشركة وكافة المعنيين تبعات وتداعيات استمرار الوضع الحالي وعدم الاستجابة للدعوات والمساعي الهادفة الى تجنيب الشركة مآلات الصراع والمناكفات.

 

ويرى مراقبون بان تقديم هذه المبادرة يعود الى الفشل الذي تواجه مليشيا الحوثي الإرهابية في تشغيل وجهات أخرى لمطار صنعاء الخاضع لسيطرتها بموجب الاتفاق الأخير الذي تم اجبار الشرعية عليه بضغوط سعودية.

 

ونص الاتفاق على تسيير رحلات من مطار صنعاء نحو الهند ومصر ، الا ان ذلك لم يتحقق رغم مرور أكثر من 25 يوم على الاتفاق ، وسط تقارير إعلامية تؤكد رفض سلطات البلدين استقبال رحلات جوية من مطار خاضع لسيطرة مليشيا الحوثي.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس