أعلنت زيادة المنح الدراسية لليمن .. روسيا : هجمات الحوثيين تهديد خطير لسلامة الملاحة البحرية

الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - الساعة 09:00 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 


أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن هجمات جماعة الحوثي في اليمن ضد السفن التجارية بالبحر الأحمر وخليج عدن تشكل تهديدات خطيرة لسلامة الملاحة البحرية.

 

جاء ذلك في سياق المباحثات التي أجراها اليوم الثلاثاء في موسكو مع نظيره وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور شائع الزنداني ، تناولت مستجدات الأوضاع في اليمن والمنطقة.

 

وبحسب ما نشرته وكالة "سبأ" الرسمية فقد أشار الزنداني الى ما تشهده العلاقات اليمنية-الروسية من تطورات إيجابية من خلال تشكيل اللجنة المشتركة، وتفعيل عدد من الاتفاقيات الثنائية، والاتجاه لتوقيع اتفاقيات تعاون جديدة في مجالات اقتصادية مختلفة.

 

مشيداً بموقف الحكومة الروسية الداعم لمجلس القيادة الرئاسي، والحكومة والشعب اليمني على الصعيد الدولي، وبجهودها من أجل تحقيق السلام في اليمن.

 

وتطرق الوزير الزنداني، إلى أن التصعيد الجاري من قبل  المليشيات الحوثية في البحر الأحمر واستهدافها لطرق الملاحة الدولية، انعكس بشكل سلبي على حركة التجارة الدولية والاقتصاد العالمي، بل وتعدى ذلك ليهدد البيئة البحرية باستمرار استهدافها لسفن وناقلات النفط.

 

مشدداً على ضرورة اتخاذ مواقف قوية من قبل المجتمع الدولي ودعم الحكومة اليمنية في جهودها من أجل إنهاء الحرب وتحقيق السلام.

 

وأعقب جلسة المباحثات، مؤتمر صحفي للوزيرين تحدثا فيه عن العلاقات الثنائية والقضايا والمواقف المشتركة ذات الصلة بتطورات ومستجدات الأوضاع في اليمن والمنطقة.  

 

وفي المؤتمر الصحفي تحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن العلاقات القديمة التي تربط بلاده مع اليمن ، مشيراً الى الاحتفال في نوفمبر 2023، بمرور 95 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا واليمن ، بحسب ما نشره الموقع الرسمي للخارجية الروسية.

 

مشيراً الى زيارة رئيس الوزراء اليمني احمد عوض بن مبارك لروسيا في فبراير الماضي، والاتفاق الذي تم  على استئناف عمل اللجنة الحكومية الثنائية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني ، ومن المقرر عقد اجتماع لرؤسائها المشاركين في النصف الثاني من سبتمبر 2024 في موسكو. 

 

الوزير تطرق في حديثه الى أن معظم الضباط الذين يخدمون الآن في القوات المسلحة وقوات الأمن الأخرى في الجمهورية اليمنية تلقوا تعليمهم في الاتحاد السوفيتي أو في الاتحاد الروسي. 

 

كما أشار أيضًا الى التخصصات المدنية، حيث قال بأن عشرات الآلاف من الطلاب اليمنيين درسوا في روسيا ويعملون الآن لصالح اقتصادهم واقتصادهم الوطني في مجموعة متنوعة من التخصصات.

 

وكشف وزير الخارجية الروسي الى أن بلاده قررت زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة سنوياً لليمن ، وأضاف : الآن هناك 140 منهم منذ العام الدراسي 2024-2025، سيتم منح 30 منحة دراسية إضافية وفي السنوات اللاحقة، سنواصل عملية زيادة عدد المنح الدراسية لأصدقائنا.

 

وحول الأوضاع السياسية والعسكرية في اليمن، جدد وزير الخارجية الروسي موقف بلاده الداعم لجهود السلام في اليمن ، التي قال بأنها تعثرت بسبب سلسلة الأحداث التي بدأت بعد 7 أكتوبر 2023م ، الذي وصفه بالهجوم الارهابي.

 

وفي حين أشار لافروف الى ان هجمات الحوثيين جاءت نتاج لذلك وللهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة ، الا أنه استدرك بالقول : نحن مقتنعون بأن مثل هذه الأعمال تشكل تهديدات خطيرة لسلامة الملاحة البحرية. إننا نؤيد ضمان هذا الأمن.

 

وجدد الوزير الروسي موقف بلاده الرافض للهجمات الامريكية البريطانية على مواقع سيطرة جماعة الحوثي رداً على هجماتها البحرية، داعياً للعودة الى طاولة المفاوضات لحل الصراع في اليمن ، مرحباً في هذا السياق باستئناف جهود الوساطة من قبل المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، هانس جروندبرج.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس