تدشين مشروع حكايات شهرزاد عن الكراهية والحروب الدينية

الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - الساعة 11:12 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 


أعلنت المنظمة الإلكترونية للإعلام الإنساني EOHM تدشين مشروع #حكايات_شهرزاد الذي يهدف لمناهضة خطابات الكراهية بالحكايات.

 

وقالت المنظمة أن المشروع المدعوم من المركز العالمي للحوار كايسيد ضمن المشاريع الحوارية؛ يربط بين خطابات الكراهية القائمة على أساس ديني علاقة وبين اشتعال واستمرار الحروب والانقسامات المجتمعية.

 

واستدعى فريق عمل المشروع شخصية شهرزاد وعدد من أبطال الحكايات العالمية، لمناقشة أن تجنّب الناس للاستماع لحكايات التراث الشعبي التي كانت تعلّم الناس دروسًا في المحبة، واتجاههم للحكايات التي تزيد من كراهية الآخر وشيطنته؛ يصنع وحشًا من الكراهية لا يمكن إيقافه بسهولة، ويقضي على فرص السلام المتاحة.

 

وسردت شهرزاد ورفاقها من اليمن ومصر والعراق والهند وأوروبا؛ حروبًا دينية بطريقة السرد المباشر، استحضروها من أزمنة وجغرافيا وانتماءات مختلفة، غير أنها تتشابه في النتيجة، والألم الإنساني المستمر، والحقد المتوارث حتى اليوم.

 

واستعرضت وريقة الحناء، البطلة الشعبية اليمنية، حكاية الحرب في اليمن، حيث تناولت قصة تحوّل تنظيم الشباب المؤمن من حركة للتربية والوعظ الديني إلى حركة سياسية وعسكرية تنادي بالموت واللعنة، وكيف قادت حروب انتقامية ضد اليمنيين أسقطت اليمن في مستنقع الحرب المستمرة حتى اليوم.

 

كما استعرض علاء الدين، البطل الشعبي العراقي، قصة الحرب بين أتباع طائفتي الإسلام السُنة والشيعة، وكيف تطوّر الخلاف بينهم عقب وفاة النبي محمد من مشادة حول خليفة المسلمين، إلى انقسام في صفوفهم، وقيام معارك، وظهور خوارج، ما أدى لإشعال كومة من الكراهية المستمرة حتى اليوم.

 

واستعرضت ساندريلا الحروب بين طوائف المسيحيين في أوروبا عقب المطالبة بتجديد الخطاب الديني والتي كانت نتاج لممارسات باباوات الكنيسة منذ أن أصبحت المسيحية دين الدولة الرومانية.

 

فيما استعرضت سيندروي، البطلة الشعبية الهندية، قصة الصراعات بين أتباع الدين الإسلامي والهندوسي في الهند، بداية بفترة حكم الدولة المغولية، تحديدًا حكم الملك السادس الذي قام بتحويل نظام الدولة إلى حكم إسلامي متشدد دون أن يراعي التنوع في المجتمع الهندي، مرورا بتأسيس الحركات المتطرفة، وليس انتهاء بالخلافات المتعددة والتي تعصف بالمجتمع الهندي اليوم.

 

واستعرض أبو رجل مسلوخة، وهو إله مصري قديم؛ قصة الحروب بين أبناء قبيلتي التوتسي والهوتو في رواندا، والذي أنتج شلالات من الدم، فيما ساهمت خطابات الكراهية والتصرفات التمييزية بإنتاج عمليات قتل بالهوية، استهدفت الجانبين وتورط فيها الجميع.

 

واختتمت شهرزاد القصص الحكائية بالتعرّض للصناعة العالمية للكراهية من بوابة الاسلاموفوبيا، وناقشت كيف تحول الانتماء الديني للمسلمين إلى رهاب عالمي يستهدف كل أتباع الديانة، وكيف أدى ذلك للكثير من الأحداث الإنسانية المؤسفة.

 

تم إنتاج حكايات شهرزاد على هيئة بودكاست صوتي منشور على ساوند كلاود يمكن الوصول إليه من هنا

https://soundcloud.com/eohmorg/sets/shahrazad)

 

وعلى هيئة فيديوهات على يوتيوب (يمكن الوصول إليها من هنا

https://youtube.com/playlist?list=PL6_5DkQmdjUeYccSUfRs1AbIc8Eu2MJGD&si=T4RjRd6VdkVVC_OF

 

كما تم نشر نصوص منشورة هنا

https://eohm.org/%d8%ad%d9%83%d8%a7%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%b4%d9%87%d8%b1%d8%b2%d8%a7%d8%af/ 

 

وكتاب إلكتروني يمكن تحميله من هنا

https://eohm.org/%d9%83%d8%aa%d8%a7%d8%a8-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b1%d9%88%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d9%82%d8%b5%d8%b5-%d8%aa%d8%ad%d9%83%d9%8a%d9%87%d8%a7-%d8%b4%d9%87%d8%b1/

 

والمنظمة الإلكترونية للإعلام الإنساني EOHM هي منظمة غير حكومية وغير ربحية تعمل على إنتاج مواد إعلامية وتنفيذ مشاريع رقمية تعزز من ثقافة التنوع والسلام.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس