إصرار على الكارثة .. تهديدات لمليشيات الحوثي تمنع سحب الناقلة SOUNION

الاربعاء 28 أغسطس 2024 - الساعة 08:44 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 


أكدت مهمة الاتحاد الأوروبي البحرية في البحر الأحمر (أسبيدس) استمرار اشتعال النيران في ناقلة النفط اليونانية SOUNION الجانحة بالبحر الأحمر ، جراء هجوم حوثي.

 

ونشرت (أسبيدس) اليوم الأربعاء صوراً حديثة للناقلة ، موضحة بأن سفن تابعة لها اكتشفت حرائق في عدة مواقع على السطح الرئيسي للسفينة ، لكنها نفت وجود تسرب نفطي منها، مضيفة بأنها "لا تزال راسية ولا تنجرف".

 

يأتي هذا بعد يوم من تصريحات للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) باتريك رايدر،  أمس (الثلاثاء)، بإن الناقلة "يتسرب منها النفط الآن على ما يبدو"، بعد تعرضها لهجوم من قبل مليشيات الحوثي الجمعة الماضية.

 

المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية كشف أن طرفاً ثالثاً حاول إرسال قاطرتين للمساعدة في إنقاذ "سونيون" التي تحمل مليون برميل من النفط الخام ، لكنه قال بأن الحوثيين هددوا بمهاجمتهما.

 

وكان مصدر قد كشف لوكالة "رويترز" أن مهمة الاتحاد الأوروبي (أسبيدس) تدرس اتخاذ إجراءات وقائية، منها قطر ناقلة النفط "إم في سونيون" الى اقرب ميناء بالبحر الأحمر.

 

الا أن (أسبيدس) لم توضح ذلك في بيانها اليوم ، واكتفت بالقول بأن القوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي تقو بالتنسيق مع السلطات الأوروبية، بتقييم الوضع وهي على استعداد لتسهيل أي مسارات عمل ، لتجنب أزمة بيئية كارثية.

 

مؤكدة إن نجاح المهمة وتجنب الكارثة سوف يتطلب التنسيق الوثيق والمشاركة الفعالة من جانب الدول الإقليمية.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس