الحكومة تناشد اليونسكو التدخل لحماية المدن التاريخية بمناطق سيطرة الحوثي من الأمطار والسيول

الخميس 29 أغسطس 2024 - الساعة 09:08 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 


وجهت الحكومة اليمنية عبر وزارة الاعلام والثقافة نداء استغاثة الى منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة للتدخل وحماية المناطق الاثرية المتضررة جراء الامطار والسيول التي اجتاحت عدد من المدن التاريخية الواقعة في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي.

 

وقال الوزير معمر الارياني بأن التقارير الميدانية تؤكد تعرض مجموعة من المدن اليمنية التاريخية للدمار وبشكل كبير جراء الامطار الغزيرة والسيول المدمرة بسبب المنخفض الجوي الذي ضرب اليمن في الايام الماضية.

 

موضحاً بان من اهم هذه المدن ومن مدينتي "صنعاء، زبيد" المدرجتين على قائمة التراث الإنساني العالمي، وقال بأن ذلك يستدعي التدخل العاجل لصون وحماية هذه المناطق المتضررة وإعادة ترميمها لضمان الحفاظ على هذا التراث الإنساني القيم للأجيال القادمة، كون هذا الدمار يمثل خسارة كبيرة للتاريخ والثقافة اليمنية والإنسانية ككل.

 

مؤكداً بأن انقلاب مليشيا الحوثي وما تسبّب به من حروب حال دون قيام الدولة بواجبها في الاهتمام بهاتين المدينتين وباقي المواقع الأثرية في مناطق سيطرة المليشيا، الأمر الذي فاقم المشكلة.

 

لافتاً الى أن الأمطار والسيول تسببت في سقوط الجزء العلوي من الواجهة الشمالية لقلعة زبيد التاريخية، وكذا تأثر العديد من المنازل التاريخية في صنعاء القديمة بالسيول وأصبحت معرضة للسقوط والانهيار، إضافة الى سقوط  أحد قصور صنعاء القديمة مؤخرا، كما حدثت عدة انهيارات في قلعة رداع التاريخية.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس