جهود دولية لتجنب كارثة بيئية بالبحر الأحمر والغام الحوثي تهدد عملية قطر ناقلة النفط "سونيون"

السبت 31 أغسطس 2024 - الساعة 04:32 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 


كشفت تقارير إعلامية عن جهود دولية مكثفة لتجنب كارثة بيئية بالبحر الأحمر ومنع حدوث أي تسرب من ناقلة النفط اليونانية "سونيون" التي تحمل اكثر من مليون برميل نفط خام.

 

ونقلت وكالة "رويتر" عن مصدران مطلعان، اليوم الجمعة، أن عملية إنقاذ ناقلة النفط اليونانية "سونيون" العالقة في البحر الأحمر منذ هجوم شنه عليها الحوثيون من المتوقع أن تبدأ في الأيام القليلة المقبلة ما لم يحدث ما يحول دون ذلك.

 

وقال أحدهما "ما تقرر أمس هو خطة أولية للعملية المتوقع إطلاقها في غضون 48 ساعة" ، في حين قال المصدر الآخر أن العملية من المرجح أن تكون معقدة لأن الحوثيين زرعوا متفجرات على متن الناقلة. 

 

وشنت جماعة الحوثيين اليمنية عدة هجمات وفخخت الناقلة سونيون المعطلة بالفعل والتي يبلغ طولها 274.2 متراً وتحمل ما يقرب من مليون برميل من النفط ، وقالت الجماعة، يوم الأربعاء، إنها ستسمح لطواقم الإنقاذ بسحب السفينة المشتعلة منذ 23 أغسطس/آب إلى منطقة آمنة.

 

في هذا السياق كشف تقرير لوكالة "بلومبيرغ" الأميركية، أن السعودية واليونان "تنسقان لتجنب كارثة" بسبب ناقلة النفط "سونيون" في البحر الأحمر، ونقل التقرير عن أشخاص مطلعين، أن "اليونان تقود جهود تفريغ ناقلة النفط"، التي كانت تحمل 150 ألف طن من النفط الخام العراقي، حينما تعرضت لهجوم من مسلحي الحوثي في اليمن.

 

ونجحت عمليات إنقاذ طاقم السفينة، لكن النيران اشتعلت في أجزاء منها، ومن غير الواضح ما إذا كان هناك تسريب نفطي حاليًا ، وذكرت المصادر المطلعة لبلومبيرغ، إنه "بموجب خطة الإنقاذ الموضوعة للسفينة، سيتم نقل النفط الموجود عليها إلى سفينة أخرى، يتم سحبها إلى ميناء آمن ربما في جيبوتي".

 

وأضافت المصادر أن سفنا من اليونان وفرنسا وإيطاليا تتبع لمهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر "أسبيدس"، سترافق "سونيون" أثناء عملية الإنقاذ، ومن المرجح أن تشرف السعودية على عملية نقل النفط.

 

وأوضحت المصادر أيضًا أن الخطة جاءت "نتيجة للتنسيق الوثيق بين اليونان والشركاء الأوروبيين والجهات الإقليمية الفاعلة بما فيها السعودية، بجانب استغلال أثينا لقنوات تواصل مع إيران، الداعم الأساسي للحوثيين".

 

وقالت مهمة الاتحاد الأوروبي بالبحر الأحمر، الخميس، إنه لم يتم رصد أي تسرب نفطي من الناقلة المتضررة التي ترفع علم اليونان، بينما بدأت عمليات الإنقاذ في وقت لا تزال فيه النيران مشتعلة على سطح السفينة بعد هجمات للحوثيين.

 

وأعلن الحوثيون، الأربعاء، السماح لفرق إنقاذ بقطر السفينة التي تشتعل فيها النيران منذ 23 أغسطس ، وتعهدت أسبيدس "بتسهيل أي عمليات" بالتنسيق مع السلطات الأوروبية والدول المجاورة، لتجنب أزمة بيئية كارثية وإنقاذ الناقلة سونيون.

 

وجاء قرار الحوثيين بالسماح لفرق الإنقاذ بالوصول إلى الناقلة بعد أن عبرت عدة دول عن مخاوف إنسانية وبيئية ، وقد تساعد هذه الخطوة في تجنب ما حذر منه الخبراء، وهو تسرب لنحو 150 ألف طن من النفط الخام إلى البحر الأحمر، مما سيكون له آثار كارثية.

 

وتسرب نفطي بهذا الحجم سيكون أكثر من نصف حجم أكبر تسرب مسجل على الإطلاق من سفينة، وهو ما حدث عام 1979 بعد تسرب 287 ألف طن من النفط من السفينة أتلانتك إمبريس، وفقا لاتحاد أصحاب ناقلات النفط الدولي لمكافحة التلوث.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس