"أسبيدس" تعلن سحب الناقلة "سونيون" لمنطقة آمنة دون تسرب نفطي

الاثنين 16 سبتمبر 2024 - الساعة 09:13 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 


أعلنت مهمة الاتحاد الأوروبي بالبحر الأحمر "أسبيدس" اليوم الأثنين ، نجاح عملية قطر الناقلة النفطية "سونيون" الجانحة بالبحر الأحمر منذ أسابيع ، جراء هجوم لمليشيا الحوثي الإرهابية.

 

وقالت "أسبيدس" بأنه تم قطر السفينة MV SOUNION تحت حماية المهمة الأوربية بنجاح إلى منطقة آمنة دون أي تسرب نفطي، مشيرة الى أنها ستواصل مراقبة الوضع بينما يستكمل القائمون على عملية الإنقاذ مهمتهم.

 

مؤكدة بأن إتمام هذه المرحلة من عملية الإنقاذ هو نتيجة لنهج شامل وتعاون وثيق بين جميع الأطراف المعنية، الذين يلتزمون بمنع كارثة بيئية قد تؤثر على المنطقة بأسرها.

 

وتعرضت الناقلة اليونانية لعدة هجمات من قبل مليشيات الحوثي الإرهابية في 21 أغسطس الماضي أدى إلى اندلاع حريق على متنها وتعطل محركها ، وتم إجلاء طاقمها المؤلف من 23 فلبينياً وروسيين في اليوم التالي للهجوم من قبل فرقاطة فرنسية مشاركة في المهمة الأوروبية.

 

وعقب إجلاء طاقمها أعلنت مليشيات الحوثي الارهابية قيامها بتفخيخ ثم تفجير ناقلة النفط " ما تسبب باندلاع حرائق عدة على متنها ، ومنعت أي محاولة انقاذ لها قبل أن تسمح بذلك.

 

الناقلة تحمل على متنها 150 ألف طن من النفط الخام أي اكثر من مليون برميل، ولا تزال النيران مشتعلة بداخلها، ما ينذر بتسرب النفط منها وحدوث بكارثة بيئية غير مسبوقة.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس