الزُبيدي : "الرئاسي" يحتاج الى اصلاح وهزيمة الحوثي تحتاج لاستراتيجية شاملة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - الساعة 09:53 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 


دعا رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي وعضو المجلس الرئاسي عيدروس الزُبيدي إلى تبني استراتيجية شاملة تضم مسارات سياسية وعسكرية واقتصادية لاحتواء الحوثيين وإضعافهم.

 

وقال الزُبيدي في حديث لصحيفة "الجارديان" البريطانية من نيويورك، بأن الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية في ‎اليمن، التي تهدف إلى إنهاء هجمات الحوثيين على الملاحة التجارية في البحر الأحمر، لم تؤثر بشكل كبير على القدرات العسكرية للجماعة. 

 

وأوضح الزُبيدي أن هذه الضربات قد أدت إلى نتائج عكسية، حيث استغل الحوثيون هذه الهجمات لتحشيد الدعم الشعبي وتصوير الولايات المتحدة والمملكة المتحدة كقوى معتدية.

 

مذكراً بأن التحالف العربي شن ضربات جوية ضد منصات إطلاق الصواريخ التابعة للحوثيين منذ ثماني سنوات، ومع ذلك، تمكن الحوثيون من التكيف وإيجاد طرق لإخفاء قدراتهم ، حسب قوله. 

 

مؤكداً أن المشكلة تكمن في غياب استراتيجية منسقة تشمل المنطقة ومجلس القيادة الرئاسي، لافتاً إلى أن العمليات العسكرية الحالية تقودها الولايات المتحدة وبريطانيا فقط دون تنسيق فعال مع الأطراف الإقليمية الأخرى.

 

وأشار الزُبيدي الى أنّ السفن التي تصل إلى موانئ الحديدة والصليف تمر دون تفتيش وتحمل أسلحة متقدمة من إيران ، مما منح الحوثيين القدرة على استهداف الملاحة الدولية.

 

وفيما يتعلق بالعملية السياسية، أكد الزُبيدي أن الحوثيين باتوا يرون أنفسهم كدولة في اليمن، ولا يعترفون بالحكومة اليمنية في ‎عدن، ويفضلون الحوار مع الغرب فقط. 

 

وأضاف أن الحوثيين نجحوا في غرس أيديولوجيتهم الطائفية في الجيل الجديد، مما يجعل من الصعب توقع حدوث ثورة داخلية ضدهم في المستقبل القريب ، مشيراً الى أن "عملية السلام السابقة لم تعد قابلة للاستمرار".

 

 ودعا الزُبيدي إلى ضرورة إعادة تصدير النفط وبناء إيرادات وطنية مستقلة عن الدعم السعودي، مشيراً إلى أن مجلس القيادة الرئاسي، الذي تم تشكيله في أبريل 2022، يعاني من انقسامات سياسية ويفتقر إلى القواعد الإجرائية المناسبة، مؤكداً بانه بات يحتاج الى اصلاح.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس