الرئيس العليمي يلتقي وزير خارجية روسيا وامريكا تجدد اتهام موسكو بتسليح الحوثيين

الجمعه 27 سبتمبر 2024 - الساعة 10:41 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 


التقى رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي، بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بالتزامن مع تجديد أمريكا اتهاماتها الى موسكو بتسليح مليشيات الحوثي الإرهابية في اليمن.

 

والتقى العليمي ومعه عضو المجلس عثمان مجلي ، لافروف في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ، وقالت وكالة "سبأ" الحكومية بأن اللقاء استعرض العلاقات بين البلدين "التي تعود الى نحو تسعة عقود، والفرص الواعدة لتوسيعها وتعزيزها في مختلف المجالات".

 

وبحسب الوكالة فقد تطرق اللقاء الى مستجدات الوضع اليمني، وجهود الوساطة الحميدة التي يقودها الاشقاء في المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، لخفض التصعيد، واطلاق عملية سياسية شاملة تحت رعاية الامم المتحدة. 

 

واشاد العليمي بالعلاقات الثنائية المتميزة بين الجمهورية اليمنية، وجمهورية روسيا الاتحادية، والموقف الروسي الثابت في مجلس الامن وكافة المحافل الى جانب الشرعية الدستورية، ومؤسساتها الوطنية.

 

من جانبه اكد وزير الخارجية الروسي حرص موسكو على دعم الجهود والمبادرات الرامية لوقف الحرب في اليمن، واستعادة مسار السلام والاستقرار والتنمية في البلاد ، وفق وكالة "سبأ" الحكومية.

 

وجاء اللقاء بالتزامن مع تجديد الولايات المتحدة الأمريكية اتهامها لروسيا بأنها تجري مباحثات مع الحوثيين في اليمن لتزويدهم بالأسلحة، بينما يواصل المتمردون المدعومون من إيران شن هجمات تستهدف السفن التجارية في البحر الأحمر وأخذ الممر المائي الحيوي رهينة.

 

وفي حديث إلى وكالة "فرانس برس" على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، قال المبعوث الاميركي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ إن موسكو "تبرم صفقاتها الخاصة" مع الحوثيين للسماح لسفنها بالمرور دون أن تتعرض لأذى.

 

وأضاف ليندركينغ : "لدينا تأكيد بأن الروس والحوثيين يبحثون سبل التعاون"، ومن بين ذلك نقل الأسلحة ، وتابع "لا نعلم إن كان نقل الأسلحة يتم بينما نحن نتحدث، لكن الأمر بلغ حدا يستدعي أن ندق جميعا ناقوس الخطر لضمان عدم حدوث ذلك".

 

وأشار ليندركينغ إلى أنه لو قيّض لعمليات نقل الأسلحة أن تتم، "فمن المحتمل أن يغير ذلك النزاع بشكل كبير"، محذرا من "تصعيد" من شأنه حرف الجهود المتوقفة حاليا لإنهاء النزاع المستمر منذ عقد في اليمن، عن مسارها.

 

وحذّر من أن "فكرة قيام الروس بتزويد الحوثيين بأسلحة فتاكة يثير بشدة قلق دول المنطقة" ، وأشار المبعوث الأميركي إلى جهود دبلوماسية مكثفة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة للحد من الهجمات في البحر الأحمر.

 

وقال ليندركينغ إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ناقش أزمة اليمن مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في نيويورك الأربعاء ، وأشار إلى أنه عقد مع فريقه "اجتماعات مع السعوديين والإماراتيين والعمانيين والحكومة اليمنية هذا الأسبوع".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس