مليشيا الحوثي تحل مجلسها "سكمشا" بعد تقليص منظمات الأمم المتحدة نشاطها - وثيقة

السبت 12 أكتوبر 2024 - الساعة 07:01 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 


أعلنت مليشيات الحوثي الإرهابية ، إلغاءها ما يُسمى بـ"المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي" المعروف اختصاراً بـ "سكمشا" ، بعد خطوة أممية بتقليص نشاط منظماتها.

 

ووجهت وزارة الخارجية بحكومة المليشيا ، خطاباً الى مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن ، تعلن فيه حل المجلس الذي عمل منذ 5 سنوات عل تضييق عمل المنظمات الأممية والدولية بمناطق سيطرة المليشيا.

 

كما يتهم رئيس المجلس القيادي الحوثي / إبراهيم الحملي، بالوقوف خلف حملة الاعتقالات الواسعة التي شنتها مليشيات الحوثي بحق العشرات من موظفي المنظمات الأممية والدولية وبدأتها مطلع يونيو الماضي.

 

ورداً على ذلك أعلنت الأمم المتحدة أواخر سبتمبرالماضي تعليق جميع أنشطتها غير المنقذة للحياة في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي ، في خطوة لاقت تأييد الحكومة اليمنية وممثلين عن أمريكا وبريطانيا وألمانيا والسويد وفرنسا وهولندا في الأمم المتحدة.

 

وهو ما أجبر المليشيا الحوثية على الغاء المجلس ، ونقل صلاحياته الى وزارة الخارجية بحكومتها غير المعترف بها ، التي لوحت باستمرار التضييق على عمل المنظمات الأممية والدولية ، بحسب خطابها الأخير ، وحددت فيه ما اسمتها بـ"القواعد الحاكمة" لعمل منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في مناطق سيطرتها.

 

وتضمنت هذه القواعد التزام المنظمات "بما نص عليه الدستور اليمني وعلى وجه الخصوص المادة الثالثة منه التي تنص على أن الشريعة الإسلامية مصدر جميع التشريعات" ، وكذا "احترام قواعد السلوك وخصوصية المجتمع اليمني وعاداته وتقاليده".

 

وفي حين أشارت الوزارة الحوثية التزامها "بالمواثيق والمعاهدات الدولية الموقع عليها وبالأخص احترام الحصانات الممنوحة للأمم المتحدة ومنظماتها وبرامجها ووكالاتها" ، الا أنها ربطت ذلك بأن "لا يتعارض مع المصلحة العليا للبلاد" ، في تهديد واضح باستمرار النهج العدائي للمليشيا ضد المنظمات.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس