بعد انهيار العملة .. الشرعية تشتكي لسفراء أوروبا تنصل الحوثي عن الاتفاق الأخير

الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 - الساعة 10:07 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 


بعد نحو ثلاثة أشهر ، اتهم الشرعية مليشيات الحوثي الإرهابية بالتنصل من تنفيذ الاتفاق الأخير الذي أعلنه المبعوث الأممي لوقف التصعيد في الملف المصرفي.

 

جاء ذلك خلال لقاءه عقدته قيادة البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن برئاسة نائب المحافظ، ور محمد عمر باناجه اليوم الثلاثاء، مع سفراء الدول الأوروبية.

 

وضم الاجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي غابرييل مونويرا فينيالس وفرنسا كاثرين قرم كمون، وهولندا جين سيببن، والمانيا هيوبرت جاغر، ورومانيا جورج مايور، واليونان أليكس كونستانتوبلوس، والمستشار لويس ميغيل،

 

ووفق ما جاء في الخبر الرسمي بموقع البنك ، فقد ناقش الاجتماع أسباب التقلبات الحادة والمتسارعة في سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية ، بالإضافة الى عدد من الموضوعات المتعلقة بمستوى تنفيذ بنود اتفاق يوليو 2024، الذي جرى تحت رعاية المبعوث الأممي.

 

وأوضح نائب المحافظ، خلال اللقاء، أن البنك المركزي اليمني استجاب بالكامل لكافة البنود المتفق عليها مع المبعوث الأممي بما في ذلك إلغاء جميع الإجراءات المتعلقة بسحب نظام السويفت عن البنوك التي لم تنقل مراكز عملياتها إلى عدن.

 

مشيراً إلى أن الطرف الآخر (مليشيات الحوثي الإرهابية) لم يتخذ أي خطوات ملموسة ولم يصدر حتى بياناً يعبر عن حسن النوايا.

 

فيما يتعلق بالتقلبات الحادة في سعر الصرف، لفت باناجه إلى أن هذه التقلبات تعد نتيجة حتمية للوضع الاقتصادي المتدهور في البلاد والذي يؤثر بشكل مباشر على القطاع المصرفي والمالي، مؤكدا أن إدارة البنك المركزي تعمل جاهدة على تجاوز هذه التحديات من خلال استخدام أدوات السياسة النقدية المتاحة.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس