محافظ البنك المركزي : هجمات مليشيا الحوثي على الملاحة وموانئ تصدير النفط كلفت اليمن 6 مليار دولار

الخميس 24 أكتوبر 2024 - الساعة 10:20 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 


كشف محافظ  البنك المركزي احمد غالب المعبقي عن خسارة اليمن لأكثر من 6مليار دولار بسبب الهجمات التي شنتها مليشيات الحوثي الإرهابية على موانئ تصدير النفط والملاحة الدولية.

 

جاء ذلك خلال مشاركته برفقة وزير المالية سالم بن بريك في اجتماع محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان على هامش الاجتماعات السنوية 2024 لصندوق النقد والبنك الدوليين والمنعقدة في واشنطن.

 

وخلال الاجتماع الذي ترأسته مدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا تطرق المحافظ الى الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي تعيشها اليمن بسبب الحرب التي تقترب من إكمال عامها العاشر وبسبب التطورات الإقليمية والدولية، غير المواتية وانعكاساتها على المنطقة والعالم ومنها الجمهورية اليمنية.

 

وبحسب موقع البنك ، فقد أشار المحافظ الى أن الجمهورية اليمنية فقدت أكثر من ستة مليار دولار من مواردها الذاتية خلال الثلاثين شهراً الماضية فقط نتيجة لتوقف صادرات النفط والغاز بسبب هجمات مليشيات الحوثي الإرهابية على مرافئ وناقلات النفط.

 

كما يشمل الرقم ، تداعيات استهداف المليشيا للملاحة الدولية في البحر الأحمر مما ضاعف كلف النقل والتأمين واضطراب سلاسل الإمداد والتي أدت إلى زيادة معاناة الشعب وتدهور متسارع في الأوضاع وانعدام الأمن الغذائي وانعدام القدرة على توفير الخدمات الأساسية وزيادة معدلات الفقر لتتجاوز أكثر من 80 %.

 

 ودعا في كلمته الى ضرورة تقديم دعم عاجل لليمن و الاستفادة من برامج التمويل التي يقدمها الصندوق للدول التي تمر بأزمات مشابهة و الدول الأكثر هشاشة.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس