المبعوث الأممي : توحيد العملة شرط أساسي لدفع المرتبات وفق خارطة الطريق

السبت 26 أكتوبر 2024 - الساعة 07:28 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات خاصة

 


أكد مسؤول في مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ بإن المشاورات والنقاشات مستمرة مع مسؤولي "البنك المركزي" في صنعاء وعدن؛ لإيجاد حلول تقنية ومستدامة؛ لتجنب انهيار اقتصادي أعمق، بما فيها تقييم العرض النقدي الأمثل، وتوحيد سعر الصرف في جميع أنحاء البلاد.

 

وكشف المسؤول في تصريحات لصحفية "الشرق الأوسط"، بأنه أجرى مناقشات بهذا الشأن في صنعاء الشهر الحالي، مشيراً إلى أن "العملة الموحدة، والقطاع المصرفي الموحد، يجلبان قوة مالية، وتحفيزاً للاقتصاد"، على حد تعبيره.

 

وأشار مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن ، عن أن أكثر من 70 في المائة من اليمنيين يعانون الفقر، مع تأكيده أن النساء هن الأكثر تضرراً.

 

وفي رده على استفسارات من الصحيفة عن جهوده مع أطراف الصراع لتوحيد العملة و"البنك المركزي" في صنعاء وعدن، أوضح مكتب غروندبرغ أن "توحيد القطاع المصرفي والعملة خطوة أساسية لضمان دفع رواتب موظفي القطاع العام، وهو أمر حيوي لملايين اليمنيين".

 

وأشار المسؤول في المبعوث إلى أن مكتبه يعمل منذ بداية الأزمة المصرفية في أبريل الماضي مع "البنك المركزي" في صنعاء وعدن على مناقشة حلول تقنية ومستدامة؛ لتجنب انهيار اقتصادي أعمق، "تشمل تقييم العرض النقدي الأمثل، وضمان استقرار سعر الصرف، وتمويل الإنفاق الحكومي بشكل مستدام".

 

وأكد المسؤول أن "المشاورات مستمرة بشأن هذه الخيارات وغيرها. ومؤخراً، جرت مناقشات هذا الشهر في صنعاء" ، وتابع: "نؤكد مجدداً أن العملة الموحدة، والقطاع المصرفي الموحد، يجلبان قوة مالية، وتحفيزاً للاقتصاد، وزيادة في القوة الشرائية لليمنيين. ولتحقيق مصلحة الشعب، يجب إبقاء هذه القضايا بعيداً عن التسييس.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس