الجانب الآخر .. والأهم من المعركة

الجمعه 05 فبراير 2021 - الساعة 01:58 صباحاً

 

1- يحدث أن تتعثر أمة بخيبات كثيرة في مسيرتها وتسقط .. فتستنجد بما تبقى لديها من  قيم "الجمال" ، تستنفر  بها إرادتها لتعاود النهوض ، فتنهض . 

2- على عكس ذلك هناك أمم تتعثر في ما وفرته لها الحياة من "جمال" . وهي أمم تعيسة مرتين ، مرة لأنها لا تعمل غير أنها تحول ذلك القدر من " الجمال" إلى إشكالية تتوالد في جوفها محفزات الصراع الذي يفضي إلى الحروب ..

ومرة حينما تسقط لاتجد ما تقاوم به السقوط ، فقد أخذ "القبح" يلتهم كل ما تبقى لديها من إرادة لمعاودة النهوض .

3- في مسيرتها الحديثة ، يمكن القول أن اليمن من الأمم التي تعثرت في كل شيء جميل حدث في مسيرتها : تعثرت في القيم الجميلة التي جاءت بها الثورات ، وهي من المحطات التاريخية التي بعثت بهاءً وجمالاً في مكوناتها البنيوية الثقافية والسياسية والاجتماعية عامة ، والتي كان من الممكن أن تشكل رافعة نهوض شامل . وتعثرت في قيم التسامح والسلام التي رافقت الوحدة باعتبارها اكثر قيم "الجمال" تعويضاً لما أصاب اليمن من جراح ، وتصحيحاً تاريخياً جذاباً لمسار الثورات . وتعثرت في العقد الاجتماعي لبناء دولة المواطنة الذي تخلق من انتفاضة التغيير السلمي والحوار الوطني ، وكانتا المحطة التي أعادت تسليط الضوء على قيم الجمال المقموعة بعد أن تعرضت لخذلان نظام الحكم ، وبقيت مطمورة في ضمير المجتمع ، متمسكة بأصالة دور الشعب في إعادة انتاجها واستعادة الوعي بقيمتها  في النهوض الوطني . 

4- ويبقى السؤال ، لماذا ظل اليمن يتعثر في كل ما هو جميل في مسيرته ؟ 

يكمن الجواب من وجهة نظري في حقيقتين :

-الأولى :

هي أن الثورات ومحطات التغيير كانت تكتفي بخلق جيوب مشتتة ، غير مترابطة ، للنهوض ، لا تشكل كياناً متماسكا يستطيع أن يكون بمثابة رافعة قوية لنهوض وطني شامل ، أو يمنع تسلل القديم من خلال الشروخ التي تملأ ذلك الكيان  . وعند مستوى معين من الاختراقات ، تتم مصالحات مع القديم تضعف حوافز التغيير ، فينقض هذا القديم بكل ما أوتي من خبرة وجسارة ولؤم ليعيد ترتيب الوضع لصالحه .

-الثانية :

هي أن النهوض كعملية سياسية - إجتماعية - معرفية شاملة ظلت عملية نخبوية لا يشارك فيها الشعب بارادته الحرة ، وإن تمت أحياناً ، فبتوجيهات تعسفية تنتقص من حقه في التفكير والرأي ، والاعتراض ، والنقد ، واختيار الحاكم . 

5-  ومع كل تعثر ، كان يستنجد بما تبقى من مخزون "قيم الجمال" المحفوظة في ضمير المجتمع ، والتي كان يجري استحضارها وتحفيزها كلما برزت الحاجة الى مغادرة مأزق السقوط بواسطة نخب سياسية وعسكرية وشعبية ، وأحياناً حاكمة . 

6- لا شك أن القوى التي ظلت تقاوم النهوض ، وتمنع مغادرة مأزق السقوط قد أدركت حقيقة أن مخزون قيم "الجمال" في ضمير المجتمع سيظل محرك النهوض الاساسي الذي سيؤسس قواعد مواجهة هذا الوضع البائس ، الذي تخلق منذ أن انقض الارهاب الحوثي على مشروع بناء الدولة وعطل مسيرته ، ولذلك فإنها ستعمل على تجريف هذا المخزون البسيط من قيم "الجمال" وتصفيته ، وتجريد المجتمع منه حتى لا يتمكن من إعادة بناء شروط النهوض من جديد .

7- اليوم ، هذا هم الجانب الآخر من المعركة ، وهو الجانب الذي تتوالد فيه شروط النصر أو عوامل الهزيمة . 

وإلا : فاعلموا أن مصيراً رهيباً ينتظر كل من يحلم بالفضيلة أو يحملها في هذا الزمن الذي تستباح فيه قيم الجمال .

 

▪ من صفحة الكاتب على الفيس_بوك

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس