عبد الناصر مشروع امة وبن سلمان ومشروع كرسي سلطة

السبت 08 مايو 2021 - الساعة 11:31 مساءً

 

قبل ستين سنة وتحديدا في العام 1961 صدر قرارجمهوري مصري باعادة هيكلة الازهر وتطويره واستحداث الكليات العلمية الطب والهندسة مع العلوم الشرعية ، كان ذلك القرار يعني تعظيم دور الازهر ورجاله في كل العلوم ، وحتى يكونوا قادرين في مجابهة التبشير الاسرائيلي في افريقيا ، وحتى يكونوا قادرين في مواجهة المد الإخواني والتي رعتها دول الخليج على مدى ستين سنة مضت..

 

وها هي اليوم السعودية ودويلات الخليج تشعر بالخجل بعد ان انفقت المليارات في دعم تيارات التأسلم المتطرفة من اخوان وسلف والتي نتج عنها تفريعات اخرى اكثر تطرفا وارهابا مثل القاعدة وداعش والنصرة وانصار الشريعة وانصار السنة واليوم دول الخليج والسعودية تحديدا لاتدري كيف تخرج من ورطتها تلك بعد ان انفقت المليارات على تأسيسها وتنفق اليوم المليارات لابعاد التهمة والشبهة عنها ، قانون ( جاستا) ويعني العدالة ضد رعاة الارهاب ، وهو احد وسائل الابتزاز الامريكي للسعودية ، وتنفق دول الخليج ايضا المليارات لفكفكة خلايا وعقد الارهاب. 

قبل ستين سنة اصدر جمال عبد الناصر بانشاء مجمع البحوث الاسلامية وكان الهدف الاساسي منه تنقية كتب التراث من الاكاذيب والاسرائيليات الغارق فيه .

قبل ستين سنة كان الاخوان ودول الخليج يصفون جمال عبد الناصر بالشيوعي الذي يعادي الاسلام 

 

لكن قبل ستين سنة قام ( الشيوعي ) جمال عبد الناصر بصلاة الجمعة بموسكو وقطع المباحثات و فتح جامع موسكو الكبير وتحدى خروشوف فى خطاب علنى قائلا لن أسمح لكم بنشر الشيوعية في بلادنا العربية فنحن مؤمنون وأنتم ملحدون ورد خروشوف هذا الرجل يظن نفسه يحكم العالم. 

 

كان عبد الناصر مثقفا وسياسيا قارئا للتاريخ بعمق وكثافة ، احدث ثورة اجتماعية وثقافية هائلة في دوائره الثلاث العربية والافريقية والاسلامية. 

لن نتكلم عن الشمولية والديكتاتورية في ذاك الزمن فقد كانت موضة كل حركات التحرر في العالم بل كانت اكثر الدول قبل ستين عاما ذات طابع شمولي ديكتاتوري. 

 

 اليوم وبعد تسعين سنة من الوهابية المتطرفة ياتي محمد بن سلمان وفي لحظة نرجسية وتحت مسمى تجديد الخطاب الديني يقول للسعوديين ان القرأن والاحاديت المتواترة جماعة عن جماعة هي دستور مملكتنا ، ثم يقول ان الاحاديث الاحاد والتي تشكل 95 % من الكتب الستة الصحاح لا تعنينا ولاتعني مملكتنا وشعبنا ..

 

محمد بن سلمان يتكلم عن سعودية جديدة اكثر حداثة واكثر بعدا عن التراث ، لكن بداية سعودية بن سلمان الجديدة هي تلك الطريقة البشعة والغبية التي تم بها اغتيال جمال خاشقجي لمجرد مقال نشره في جريدة ، البداية كانت ايضا باعتقال اكثر من 3000 من العلماء والمفكرين الذين لهم وزنهم العربي والاسلامي لمجرد رأي في قناة او مقال في جريدة او تغريدة في مواقع التواصل..

 

شابة عشرينية اسمها لجين الهذلول يتم اعتقالها لسنوات لمجرد تغريدة على تويتر، ثم يطلق سراحها بمجرد وصول الديمقراطي بايدن لكرسي الرئاسة في الولايات المتحدة، اي تغير لايتسق مع قيم هذا العالم المفتوح الاكثر حرية ودمقرطة وانسانية فهو لن يكون جاذبا او مقبولا ، ومع ذلك نجد بعض العلمانجيين والقومجين العرب لا يخجلون من تسويق ما يقوله ويفعله الامير ( المعجزة ) محمد بن سلمان.

 

من تاتي قراراته ارضاء وخوف من رئيس دوله اخرى هذا رهن نفسه وبلده لتلك الدولة وهذا هو حال بقية دويلات الخليج ، محمد بن سلمان كل حركاته تاتي بحسب طلب الغير لا بحسب رغبة وطلب الشعب السعودي ، هو مستعد لفعل اي شيء لكي تشرعن له امريكا لا السعوديون كرسي السلطة ، شاهدنا سابقا النصف تريليون دولار لاجل خاطر ترمب وعيون ايفانكا، واليوم بايدن، وخزينة الشعب السعودي جاهزة للدفع ، محمد بن سلمان ليس قائد ثوري او مثقف سياسي لكي يُحدث تغير حقيقي في بنية النظام والمجتمع السعودي. 

 

 محمد بن سلمان لص سطى سطواَ على كرسي ولاية العهد فعمه احمد بن عبد العزيز هو الاحق بولاية العهد وان لم يكن هو ، فابن عمه محمد بن نائف هو الاحق ، هذا الرجل باختصار هو لص سلطة، محمد بن سلمان يسجن امراء ورجال اعمال بتهم فساد ، في ذات الوقت يشتري قصر لويس الرابع عشر ب 300 مليون يورو ثم يشتري يخت بمبلغ 350 مليون يورو، اذا لم يكن هذا فساد وتبذير لاموال الشعب السعودي ماذا يمكن ان نسميه؟!!! ، محمد بن سلمان هو من يقرر كل شيء للسعوديين فهو يقرر كيف يلبسون ويفكرون ، هذا الامير( المعجزة) يجر السعودية اليوم من الوهابية المتطرفة الي العلمانية المائعة والخليعة والتي لاعلاقة لها قطعا بالعلمانية الديمقراطية المنشودة. 

 

لايعرف لص السلطة هذا ان اي تغير اجتماعي في بنية اي مجتمع يكون نتاج تراكمات وتجارب تاريخية كثيفة ، إن اي تغير لايكون مرتبط بتغير سياسي حقيقي هو عبث سوف تاتي نتائجه المخيبة والبائسة لاحقا ، تذكرني عنجهية هذا الرجل بقصة الحاكم بامر الله والذي امر الناس ان يناموا النهار ويصحوا الليل 

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس