6 خطوات لمحاربة الفساد.. ويارئيس قع رئيس

السبت 29 مايو 2021 - الساعة 09:17 مساءً

عندما تصدر المحكمة المختصة حكمها في قضية إغتيال الشهيد عدنان الحمادي ؛ ربما تكتشفون الفساد على حقيقته وتعرفون مصدره المتعفن ومركزه الرئيس ؛ وقد تدرون أيضاً من كان وراء أزاحة امين محمود ؛ من تعز بقرار جمهوري .

 

إن من يستطيع تغييب رئيس الجمهورية ومصادرة مؤسسة الرئاسة والتحكم في صناعة القرار ؛ يستطيع تكوين ألوية عسكرية وفكفكة أخرى بدون قرار جمهوري ؛ كما يستطيع تنصيب قائد محور وألاطاحة بسلفه عنوة ؛ وياتي بالفقهاء قادة لألوية عسكرية وبدون قرار .!

 

من يمارس الفساد بأعلى مستوياته ؛ ويضع من يشاء ويقتلع من يشاء وفقاً لإرادته ؛ كيف لصاحب هذا النفوذ واليد الطولى ؛ لايستطيع تغيير مدير عام مكتب تنفيذي في نطاق سلطته مشتبه بفساده !؟

 

قد تفرض عليه ظروف المرحلة ضرورة التبديل ؛ ولشرعنة هذا التبديل ليس من الصعب عليه دغدغة العواطف المستثارة ؛ فيلجأ إلى الشارع من أجل أن يعيد تموضعه فيستبدل الاقنعة ويلاعب الشارع الغاضب لعبة الكراسي ؛ ويعوض الفاسد الاول بكرسي آخر ويضع محلة فاسد جديد ؛ وأنتهت اللعبة .. "عندما تدرون من بائعكم يسقط الشاري وسوق البائعين"..

 

•   •    •    •

 

ست خطوات لمحاربة الفساد ؛ بحاجة إلى إلتفاته رئاسية وقرار مسؤول ..

 

1 - إستقلالية السلطة القضائية "محاكم ونيابات" وفي صدارتها محكمة الأموال العامة ونيابة الاموال العامة كقوة ضاربة على رأس الفساد ؛ وتفعيل دور الشرطة القضائية وتأهيلها لأداء مهامها على أكمل وجه للعمل من أجل تحقيق هدف تجفيف مستنقع الفساد .

 

2 - تعيين محافظ يعي حجم مسؤولياته ويمتلك القدرة على قيادة المحافظة بحنكة وكفاءة لحشد كافة الطاقات والإمكانات وتسخيرها لإنتشال تعز مما هي عليه إلى مايفترض أن يكون .

 

3 - تعين مدير أمن على قدر عالٍ من القدرة والكفاءة المهنية ؛ يعمل بتفانٍ وتجرد بما يكفل تحقيق الأمن والإستقرار في المحافظة .

 

4 - نقل القوات المسلحة والألوية العسكرية من عاصمة المحافظة إلى ثكناتهم ومواقعهم في الجبهات ؛ ومنع الأفراد والعربات العسكرية من التجول في الأحياء السكنية والشوارع .

 

5 - إحياء فرع الجهاز المركزى للرقابة والمحاسبة للقيام بدوره الذي وجد لأجله وإخراج ملفات الفساد من أدراجه المغلقة ومكاشفة الرأى العام بمحتويات تلك الملفات ؛ والإبقاء على تلك الأدراج مفتوحة للإضافة والاستمرار في عملية التصحيح ومكافحة الفساد بكافة أشكاله وانواعه .

 

6 - تفعيل دور الأجهزة الرقابية في المالية وتصويب إنحرافاتها من أجل ضبط الموارد ومحاصرة الفساد المالي والإداري وصولا إلى إجتثاثه من جذوره .

ويارئيس_قع_رئيس

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس