خبر زلج: أغرب طابع معماري!

الخميس 03 يونيو 2021 - الساعة 07:52 مساءً

 

في عدن, تجد نفسك واقفا امام اغرب طابع معمري في الدنيا .. لاتدري الى اي بيئة ينتمي .. من الواضح انه مرتبط بدخول المسنعمر البريطاني الذي ضم في صفوفه جنود من اكثر من دولة مستعمرة ... منها الهند وباكستان والصومال وغيرها... فهل هذا الطابع المعماري ينتمي لاي من هذه المجتمعات .. لاندري!

 

ترى هذي المباني منتشرة في كل من مديريات المعلا وكريتر والشيخ والمنصورة وتشكل احياء بكاملها.

 

تراها مباني متلاصقة .. عرضها على الشارع 3متر , فيما تمتد طولا 15 متر... وبإرتفاع متساوي لثلاثة ادوار .  هذا العرض تجده يشتمل على مدخل مع نافذة للدور الاول ومدخل للدورين الثاني والثالث.

 

التقسيم الداخلي.. تدلف الى غرفة ومنها باب يؤدي لغرفة اخرى ومن ثم باب يؤدي لمطبخ وحمام مجاور ولكل منهما نافذة صغيرة تطلان على مساحة صغيرة تطل عليها نفس المنافذ لمبنى مماثل يشرف على شارع مجاور..وبالتالي لايوجد اي تميز  او اي شيء جميل يبرر اعتماد هذا الطابع المعماري الغريب.

 

وهو بهذا التصميم يلغي الخصوصية الاسرية خاصة اذا عرفنا انه وابان النظام الاشتراكي كان يعيش في كل دور اسرة .. وبالتالي اذا اراد الفرد الذهاب للحمام او المطبخ فإنه يمر بالغرفة الاخرى ، هذا من ناحية, ومن ناحية اخرى تظل الحاحة لاضاءة الكهرباء طوال اليوم.

 

اما في ظل هذه الظروف والانطفاءات المتكررة والطويلة للكهرباء فتجد نفسك اشبه بالعاملين في منجم وانت تضع التوشلايت على جبهتك.

هذا الحال اعيشه مع الاخ / علي السقاف في واحدة من هذه المباني في مديرية المعلاء

 

امر غريب وطابع معماري لا مثيل له .. فمن منكم لديه فكرة عن هذا الموضوع!

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس