ماذا بعد زيارة العميد المالكي الى شبوة ؟!

الاربعاء 12 يناير 2022 - الساعة 12:11 صباحاً

في زيارة له اليوم هي الاولى الى محافظة شبوة . العميد تركي المالكي الناطق الرسمي لقوات العربي يعلن من وسط مدينة عتق انطلاق عملية عسكرية واسعة في جميع الجبهات والمحاور العسكرية لاستكمال عملية التحرير واستعادة الدولة .

 

حيث جاء ذلك الاعلان رسميا في مؤتمر صحفي مشترك لمحافظ شبوة عوض العولقي مع العميد تركي المالكي اعلن فيه الاخير باسم التحالف العربي انطلاق المعركة العسكرية التي وصفها بالشاملة . لاستعادة الدولة وتحقيق الاستقرار متوعدا في تصريحه استحقاق اليمن (البلد السعيد ) الدخول ضمن مصفوفة دول الخليج _ حسب وصفه _ تقديرا لتضحيات اليمنيين .. ""

 

وبالعودة الى قراءة تصريحات المالكي ناطق التحالف ومكان انعقاد المؤتمر الصحفي  والدلالات السياسية والعسكرية للزيارة الرسمية الاولى من نوعها الى مدينة عتق .

 

فممكن ان نتوصل الى استخلاص لبعض من المؤشرات السياسية والعسكرية للزيارة ومن ابرزها الآتي :

 

1 -  الترحيب الحار من قبل التحالف للتغييرات السياسية والتنفيذية والعسكرية التي حدثت مؤخرا في محافظة شبوة بتعيين العولقي محافظا لها ومارافقها من عمليات نقل واعادة انتشار عسكري وامني وتغيير ملحوظ في المسار السياسي خلافا لصورتها السابقة ..

 

2 -  اعلان محافظة شبوة ومدينة عتق تحديدا مركز للقيادة العسكرية بديلة لمركز القيادة في محافظة مارب وتدشين مدينة عتق رسميا كغرفة عمليات مركزية بديلة لغرفة العمليات المعمول بها سابقا في مارب منذ اكثر من 7 سنوات .

 

3 - رسائل هامة تحمل في طياتها اعادة النظر من قبل التحالف بشكل جدي في ادارة المعركة وادواتها الميدانية وتحالفاتها السابقة سياسيا وعسكريا التي سبق للتحالف التعامل معها في اليمن طيلة الفترة السابقة والتي بدت لديه بانها كانت افرط في الفشل المتكرر طيلة 6 سنوات سابقة كلفت التحالف واليمنيين الكثير من الخسائر ..

 

 مما جعل التحالف يعمل على اعادة تغيير الادوات الميدانية العسكرية وايجاد تحالفات سياسية اخرى ميدانية بديلة بطريقة مختلفة عن السابقة لمعركة جديدة ثبت في ايامها الاولى فاعلية نجاحها خلافا للسابق ..

 

4 -  اعلان بدء المعركة من قلب مدينة عتق وبحضور  قيادي عسكري وسياسي  تبدو اقرب من حيث جديتها وتكتيكها وفاعلية ادواتها الى الاعلان الاول لعاصفة الحزم 27 مارس 2015 والتي اسفرت في اشهرها الاولى عن عمليات تحرير واسعة في معظم محافظات الجنوب بفترة قياسية حتى شملت مناطق شمال شرق في مارب وشبوة والجوف..

 

والتي امتازت حينها بالتوافق والانسجام فيما بين ادواتها الميدانية وقيادة التحالف حينذاك وهو الاقرب حاليا لسيناريوا معارك قوات العمالقة والمشتركة على الارض وفاعلية تنسيقها مع قيادة التحالف بطريقة اثمرت عن نجاحات كبيرة وملموسة في مختلف جبهات شبوة 

 

5 -  تصريح المالكي ايضا يؤكد توسع جغرافيا المعركة لتشمل مارب والبيضاء والجوف ثلاثي ( اقليم سبأ ) ومن المتوقع استكمال تحريرها بفترة قصيرة خلال الايام القادمة .وبادوات عسكرية وروافع سياسية دون السابقة 

 

6 - يبدو وبوضوح بان البدائل العسكرية والسياسية التي شرع التحالف بالتعامل معها في معركته الاخيرة بدء من محافظة شبوة والتوغل بشكل متسارع في محافظات اخرى .. بانها ستعمل على تقليص وتهميش دور قيادات مركز مارب العسكرية والسياسية وبما فيها الفريق علي محسن وجناح حزب الاصلاح العسكري والسياسي بعدما ثبت مرارا تكرارها للفشل .

 

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس