معركة محورية خير من الف معركة ثانوية

الجمعه 04 فبراير 2022 - الساعة 09:24 مساءً

سبع سنوات حرب كشفت لنا بان جميع المعارك في جبهات تعز التي يتكرر اشعالها من قبل قوات الجيش للتحرير او للدفاع هنا وهناك تعد بالنسبة للحوثي معارك ثانوية لا ترقى تهديداتها الى مستوى استهدف أولوياته الاستراتيجية .. 

 

 عدا معارك جبهات شمال مدينة تعز الممتدة على طول خط ال60 بدأ من مفرق الذكرة الى مفرق شرعب فهي معركة محورية رئيسية عسكريا واقتصاديا وأمنيا لجميع جبهات الحوثي في تعز، وهي معركة حياة او موت كون ذلك الخط شريان الحياة الرئيسيي لاستمرار بقاء الحوثي في محافظة تعز وجبهات الساحل .

 

كما انها ايضا بالنسبة لتعز وقوات محور تعز ولجبهات المقاومة الوطنية والقوات المشتركة في الساحل الغربي بمثابة معركة الخلاص والفصل الأخير لإستكمال التحرير . .

 

ففي حال التقدم من قبل قوات الجيش في تعز نحو مدخل عصيفرة الشمالي باتجاه نقطة مثلث مفرق بني عون مخلاف الواقع في نقطة المنتصف لخط ال 60 فان قوات الحوثي في مقبنة وشرف العنين بجبل حبشي والبرح ومفرق شرعب ستكون جميعها معزولة عن مراكز القيادة في الحوبان ومقطوع التواصل والإمداد فيما بينها وبين معسكرات الدعم في اب وذمار وصنعاء.

 

وسيكون متاح لقوات جبهة الساحل التقدم نحو البرح وهجدة ومتاح لقوات محور تعز اسقاط مفرق شرعب وجبل حبشي بسهولة وستسقط حينها شرعب الرونة والسلام ومعظم مقبنة بذاتها دون معارك او جبهات، وسيكتمل تحرير شمال تعز ويكون الالتفاف سهلا على الحوبان وجبهات القصر شرق المدينة .

 

صحيح بان معركتها ستكون كبيرة ومكلفة وسيرمي الحوثي كل ثقله فيها وسيضحي بالكثير من اجلها وخصوصا بانها ستفقده ايراد شهري كبير يتجاوز عشرات المليارات، ناهيك عن قطع شريانه الرئيسي الذي يمده بالحياة في تعز وجبهاته الغربية تجاه الساحل .

 

قد يقول قائل بان هذه الجبهة مناطقها شبه مفتوحة ومحاطة بتباب متباعده تحتاج الى مدرعات وسلاح ثقيل و.. " فسنقول له صحيح ذلك ولكن جبهات الكدحة ومقبنة هي الأخرى كانت تحتاج ذلك بل ان هذه اقرب الى مراكز قيادة المحور ومعسكرات الويته العسكرية والحاضنة المجتمعية ومن السهل جدا تعزيزها ودعمها، خلافا لجبهات الكدحة ومقبنة التي تبعد عن المدينة ومراكز القيادة والدعم باكثر من 60 كم ويقتضي ارسال الدعم اليها حدود 4 ساعات . 

 

والأكيد بان القوات والمعدات لدى الجيش في تعز غير كافية ولكن هذا لا يمنع من تنسيق مع قوات الساحل الغربي للمشاركة بلواء عسكري مجهز بعتاده ومعداته وتنسيق جاد مع قيادة التحالف لتغطية جوية مكثفة لاسكات مدفعيات التباب القريبة منها ... 

 

فالخلاصة بان : معركة محورية واحدة تكفل الخلاص والحسم خير من 50 معركة ثانوية متجزئة يتكرر حدوثها من وقت الى اخر عند أطراف نقاط التماس البعيدة في جبال وصحراء مقبنة .. 

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس