تعز أثينا ليست إسبارطة !!

الاحد 27 فبراير 2022 - الساعة 12:38 صباحاً

 تعز صنعت نخب ثقافية  ، وحرفيين مهنيين في شتي جوانب الحياة  المدنية، في نفس والوقت عجزت تعز في تقديم نموذج لمؤسسة عسكرية منضبطة  تحترم اللوائح العسكرية - هذه هي الحقيقة الذي يجب بإن نعترف بها ..

 

ولكي نعرف مكمن الفشل  الحاصل داخل الجيش في تعز، يتوجب علينا إن نعرف تاريخ اليونان ومدينة أثينا على وجه الخصوص . 

 

كانت أثينا  مدينة الثقافة والعلم لذا حرصت الامبراطوية اليونانية عدم عسكرة مدينة أثينا، أدراكا  منها بان المجتمع الشغوف نحو العلم والفن والأدب، لا يفلح في الشأن العسكري..

 

وكذلك كانت تدرك  الامبراطورية اليونانية بإن تدخل العسكر في إدارة المجتمعات المدنية ، يفسد الحياة ،ويخلق سلطة فوضوية ، لاتعمل وفق النظم والقوانين المدنية ، ولا حتى وفق النظم العسكرية الضابطة .

 

لهذا عملت الامبراطوية اليونانية  على تشجيع المجتمع الاثيني ، على العلم ،بكافة المجالات الطبيعية والإنسانية ، واخضعت إدارة  المجتمع الأثيني لسلطة العلم ومنعت تدخل العسكر في إدارة المجتمع الاثيني..

 

وبهذا الأسلوب توصل العالم اليوم  إلى أبكر النظم في إدارة الدول مايعرف بالنظام الديمقراطي الذي يرجع أصله إلى المجتمع الاثيني اليوناني، كما ترجع سائر العلوم الإنسانية والطبيعية أصلها الى المجتمع الأثيني ، باعتبار أثينا اليونانية اول مدينة في العالم خضعت لسلطة العقل والحكمة ، ويعود الفضل لأثينا في ارتقاء المجتمعات ووصولها إلى ماوصلت إليه  اليوم من تطو ر.

 

عموما مثلما اهتمت  الامبراطورية اليونانية في بناء العقل الانساني  في المجتمع الاثيني ، اهتمت ايضا في بناء الجسد وفنون القتال في المجتمع الاسبارطي ذات البيئة العسكرية.

 

ختاما هل تدرك السلطة اليمنية بإن السياسية التي أتخذتها  في تعز، سياسة لتعطيل العقل وتدمير للمجتمع المدني سيكون له انعكاسات سلبية ليس على تعز فحسب بل على  جميع انحاء  اليمن..

 

هل تدرك السلطة اليمنية انه كان بامكانها صنع من المجتمع التعزي مجتمع أثيني ، لكن ليست بمقدورها ان تصنع  من المجتمع التعزي من مجتمع إسبارطي . 

  

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس