استهداف العميد جواس مؤشر ارهابي تم اختيار توقيته بهدف خلط الاوراق

الخميس 24 مارس 2022 - الساعة 07:22 مساءً

العميد الركن ثابت مثنى جواس من ابناء منطقة ردفان ويعد احد ابرز الضباط الجنوبين الذين تولوا مناصب قيادية عسكرية متعددة.

 

تاريخ جواس العسكري محشو بكم كبير من المتناقضات فهو احد الركائز العسكرية الجنوبية التابعة للحزب الاشتراكي فيما بعد الوحدة ولكنه في حرب صيف 1994 اعلن انظمامه الى قوات الرئيس صالح التي عرفت حينها بمسمى قوات الشرعية .

 

ادرج فيما بعد ضمن تشكيلات قوات علي محسن الاحمر وتم تعيينه في الفرقة الاولى مدرع قائدا للواء 15 مشاة وكانت شجاعته تجعل اللواء الاحمر يؤكل اليه كثير من المهام العسكرية وبما فيها حروب صعدة ضد الحوثين

في العام 2004 حرب صعدة الأولى وتحديدا يوم 10 سبتمبر تمكن جواس مع قواته من تطويق وحصار قائد جماعة السيد حسين بدر الدين الحوثي ومهاجمته وقتله في احد كهوف جبل مران بصعده وبحسم تلك المعركة اصبح جواس والقشيبي واخرين ابرز الخصوم المطلوبين لدى الحوثيين بقضايا ثأر يتوجب على اتباع السيد حسين الحوثي الانتقام منهم ثأرا لقتلهم السيد .

 

ابان حروب صعده ومابعدها ظل جواس احد القيادات التابعة لعلي محسن الاحمر وانحاز للاصطفاف معه عند الانظمام الى الساحات 2011 مما جعله امام الجميع وخصوصا الجنوبين مصنف ضمن قوات محسن الموالية لحزب الاصلاح .

 

مطلع العام 2015 عقب اجتياح الحوثي لمعظم المدن اليمنية كان جواس يعمل على تحشيد لجان شعبية في الجنوب للتصدي لجماعة الحوثي وفي الفترة ذاتها اصدر به الرئيس هادي قرار يقضي بتعيينه قائد لقوات الامن الخاصة بمحافظة عدن بديلا للعقيد السقاف المتحوث . واستمر جواس مواليا للرئيس هادي وعلي محسن الاحمر

 

تولى جواس فيما بعد قيادة محور العند وقائدا للواء 131 مشاه . ومازال محسوبا على قوات علي محسن الاحمر

 

ابريل 2020 اعلن العميد جواس تأييده لبيان الحكم الذاتي او الادارة الذاتية الصادر عن المجلس الانتقالي الجنوبي وانظم بقواته الى الانتقالي وشارك في اجتماع هيئة قيادة المجلس الانتقالي . وبذلك الانظمام تم تصنيف جواس بالتمرد عن الولاء السابق لعلي محسن الاحمر وعن الشرعية .

 

في العام 2020 ايضا قاد جواس معارك ابين شقرة ضمن قوات الانتقالي في مواجهة قوات الشرعية . وكانت له تصريحات تتهم جهات سياسية وصفها بالفاسدة بانها تعيق تنفيذ اتفاق الرياض وانها تغرر على الرئيس هادي باشارة الى حزب الاصلاح ومحسن الاحمر

 

مؤخرا وعقب احراز انتصارات عديدة لقوات الانتقالي في ابين تحول جواس الى اسطورة عسكرية لدى قوات الانتقالي ومناصرا للقضية الجنوبية ولربما كان بالنسبة للانتقالي احد الاسماء القيادية العسكرية التي ستطرح على طاولة مخرجات مشاورات الرياض .

 

اليوم الاربعاء 23 مارس 2022 وبعملية ارهابية استخدمت فيها سيارة مفخخة تم اعتراض موكب العميد جواس واسفر الحادث عن استشهاده ونجله وعدد من مرافقيه اثناء مروره في المدينة الخضراء بمحافظة عدن .

 

اغتيال العميد جواس اتت متزامنة مع تحضيرات يمنية وخليجية لعقد مشاورات يمنية يمنية مقرر انعقادها في الرياض بدأ من يوم 29 مارس ولمدة 7 ايام في مؤتمر وطني واسع هو الاول من نوعه منذ بدأ الحرب 2015 .

 

ولكون هذا المؤتمر التشاوري يمثل حدث يمني هام ويحظى بمباركة دولية، فأن الطبيعي والمسلم به كردة فعل حتمية ان تتداخل الاجندة المعادية للسلام المحلية والاقليمية والدولية جميعها ببذل كل جهد لافشال تلك المشاورات والعمل على حرف مسار مؤتمر الرياض للحيلولة دون خروج اليمنيين برؤية موحدة تسير بمصفوفة الشرعية والمكونات المتحالفة معها نحو وفاق وجبهة موحدة لتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة ولو نسبيا وترميم التصدعات والذهاب معا ببرنامج وطني توافقي للبدء بحوار يمني شامل مع باقي المكونات على مستوى اليمن وبما فيها جماعة الحوثي لايقاف الحرب في اليمن وانهاء الصراع في المنطقة ككل .

 

وازاء هذه المخاوف لدى اجندة تجار الحروب المحليين المعاديين للسلام في اليمن وازاء مخاوف اعداء المحيط اليمني المجاور من تحقيق نجاح هكذا لعقد مؤتمرات تشاورية لربما تحقق السلام وتنهي الصراعات والحروب في المنطقة ..

 

فان هذه الاجندة جميعها لن يكون امامها من خيار لاعاقة هكذا مبادرات الا بتجنيد وتحشيد ارهابي لافتعال عمليات ارهابية وحشد اعلامي وحوادث اغتيالات واستهداف مكونات سياسية واثارة الغليان لدى الشارع ضد الحكومة والتي بدأت موشراتها الاعلامية منذ ايام لتدشين حملة اعلامية تستهدف شخص رئيس الوزراء د. معين عبدالملك لارباك المشهد وخلط الاوراق ..

 

وبالتالي فان حادث اغتيال العميد جواس اليوم لن يكون الا بمثابة دق لجرس الانذار بان هناك مخططات ارهابية كبيرة قادمة ستعمل بكل جهد لخلط الاوراق واعاقة المبادرات .

 

وهنا يجدر الاشارة بان جماعة الحوثي ومن خلفها ايران كجهة هي الاولى وعلى رأس القائمة الاكثر تضررا من اقامة المؤتمرات التشاورية سواء التي تهدف الى ايجاد التوافق فيما بين مكونات الشرعية وحلفائها او تلك التي تسعى الى تسويات يمنية شاملة توقف الحرب في اليمن والمنطقة وتنهي الانقلاب ..

 

جهات اخرى محلية وبعضها مندرجة ضمن الشرعية هي الاخرى افراد او مكونات ترى بان نفوذها مهدد بالزوال في حال انعقاد المشاورات وتحقيق التوافق فيما بين الشرعية والمكونات الاخرى وتحديدا الانتقالي وقوات طارق ونخب حضرموت وشبوة و الاحزاب السياسية..

 

وبالتالي فان جميع هذه الاجندة المحلية واخرى اقليمية ستعمل بكل قوة على خلط الاوراق وارباك المشهد بحوادث هنا وهناك لاعاقة التقارب او التوافق كونها تدرك جيدا بان عباءة الشرعية سينسلخ من على جلدها في حال تحقيق المصالحات والخروج برؤية موحده .

 

رحم الله الشهيد العميد ثابت مثنى جواس واللعنة على الارهاب وتجار الحروب.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس