مناشدة الطلاب المبتعثين في الخارج لرئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي

السبت 17 سبتمبر 2022 - الساعة 11:02 مساءً

فخامة الاستاذ الدكتور رشاد العليمي  رئيس المجلس الرئاسي للجهمورية اليمنية  حفظكم الله ورعاكم وسدد على طريق الهدى والخير خطاكم ونفع بكم اليمن وأهله 

 

بداية تهديكم منصة صوت المبتعث اليمني بالخارج أطيب التحايا متمنين لكم دوام الصحة والعافية والتوفيق والنجاح وكل عام وانتم واليمن الجريح بخير وبعد:

 

الموضوع:/ حملة مناشدة للمطالبة بمستحقات ورسوم الطلبة اليمنين المبتعثين في الخارج المنقطعة لاكثر من عام ونصف 

 

 بالاشارة الى الموضوع اعلاه: فإنه لا يخفى على فخامتكم وضع الطلبة المبتعثين والدارسين في الخارج، ومنذ 2014 بما يزيد عن 8 ثمان سنوات عجاف وهم يعانون الأمرين بل المر كله، مرارة الغربة والابتعاد عن الوطن ومرارة العيش في دول المهجر والابتعاث وتأخر مستحقاتهم ورسومهم من سنة إلى سنتين وقد صبروا وعانوا الكثير في السنوات الماضية وتمت المناشدة والمطالبة كيانات طلابية وافرادا، وحتى اللحظة لم نجد حلا ناجعاً  يضمن استمرار صرف المبالغ المالية المقررة لهم ولكل طالب بحسب قرار الابتعاث دون انقطاع أو تأخر، وكل سنة أسوأ من السابقة وهكذا دواليك دواليك حتى ان بعضهم لا يجد قوت يومه ولا إيجار سكنه أو سكنها ناهيك فخامتكم عن مطالبة الرسوم ولأن كثير من دول الابتعاث لا تسمح لحامل فيزة طالب بالعمل ويعتبر مخالفة قانونية يجب فيها الترحيل من البلد المضيف ومرت فترة كورونا كوفيد 19 وزادت الطين بلة.

 

فخامة الرئيس..... بحّت أصوات الطلبة مناشدات عبر القنوات الفضائية والصحف والاعلام وعبر مواقع التواصل الاجتماعي دون أي حلول جذرية لهذا الملف وايم الله انه لا يستحق هذا الإهمال كون الدارسين هم امل المستقبل لليمن الحديث.

 

فخامة الرئيس…لا نخفي فخامتكم، أنه عندما بشرنا بخبر توليكم زمام الأمور والرئاسة في اليمن استبشرنا خيرا وكما يقول القائل منا قد اوسدت الأمور إلى أهلها ومننا وفينا اكاديمي وبروفيسور ومحاضر وباحث وقيادي وهذا ما تحتاجه اليمن ان يكون الشخص المناسب في المكان المناسب وفخامتكم خير من مثل اليمن منذ الفجر الأول للاسلام نحسبكم والله حسيبكم فنرجوا ان لا يخيب ظن أبنائكم واخوانكم الطلبة المبتعثين في الخارج وحان الوقت في انصافهم وايلاء ملفهم جل اهتمامكم فأنتم املهم بعد الله عزوجل.

 

فخامة الرئيس.. اعلموا انكم وليتم امر اليمن وأمر كل يمني ونحن نعلم قدر الحمل والأمانة الملقاة على كاهلكم، واعلموا أيضا ان الطلبة المبتعثين في الخارج جزء وجزء كبير ومهم جدا من هذه الأمانة.

 

فخامة الرئيس ....نناشدكم بالله ثم باسم الوطن اليمن الجريح وباسم المسؤولية الملقاة على عاتقكم ان توجهوا لعمل حل جذري للطلبة المبتعثين اليمنيين في الخارج فقد أصبحوا مثلهم أمثال المنفيين وليسوا باحثين، ونرجوا ان لا يطيل انتظار ذلك الحل الجذري والأمر سهل بالذات من هو في مقام فخامتكم.

 

فخامة الرئيس.....اتدرون كم يستلم طلبة الدراسات العليا؟ انها 650 - 700 دولار شهريا مع الغلاء المعيشي الفاحش في كل دول العالم وعند مقارنة الطلبة المبتعثين اليمنيين مع أي دولة عربية أو إسلامية من دول العالم الثالث يكاد مبلغ الطلبة المبتعثين اليمنيين لا يذكر أمام اقل مبلغ يستلمه المبتعثين من دولهم في اي دولة أخرى، فإذا تحققوا الاحتياجات الادنى كمنح مالية على الاقل بنسبة 50% ومع ذلك فانها لن تصل إلى اقل مبلغ مالي للمبتعثين في دولة آخرى بالإضافة إلى انتظام واستمرار الصرف في المواعيد المحددة حسب قرارات ابتعاثهم وحسب لوائح التعليم العالي اليمني.

 

وفي الاخير ... لا نطيل عليكم ونحن نعلم حجم المسؤولية والمشاغل والمشاكل والملفات اليمنية في كل قطاعات الحياة للمواطن اليمني.ونؤمل منكم أن لا تتأخر الحلول والصرف وبانتظام واستمرار مع الزيادة ان امكن وسيذكركم التاريخ من اوسع ابوابه ويحفر اسم فخامتكم في كل رسالة علمية بحثية شكرا وعرفانا وستتناقل ذلك الاجيال جيلا بعد جيل حبا لصنيعكم.

 

والله من وراء القصد،، وتقبلوا خالص التحية والتقدير،،، 

 

أبنائكم الطلبة المبتعثين اليمنيين في الخارج، منصة صوت المبتعث اليمني بالخارج

عنهم/ يحيى المدور

باحث دكتوراة، الجامعة الماليزية الوطينة

مؤسس ورئيس منصة صوت المبتعث اليمني

16 سبتمبر 2022

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس