الحوثي و إيقاف تصدير النفط...!!

الخميس 05 يناير 2023 - الساعة 06:21 مساءً

يبقى ان السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لم يقدم الحوثيين على استهداف المواني في اطار توجهم لمنع الحكومة الشرعية من تصدير النفط من محافظة شبوة و محافظة حضرموت ؟!

 

ان مثل هذه الخطوات التي اقدم عليها الحوثيين بعد تشكيل مجلس القيادة الرئاسي و اتخاذه لسلسلة من القرارات التي قضت بتشكيل لجنة عسكرية علياء ، و المجلس الاعلى للقضاء و التعديلات الوزارية المهمة وتعيين محافظين لعدة محافظات تؤكد ان هناك مصالح مشتركة كانت تمر فيما سبق و رأت ان الرئاسي سيتجه في وقفها بالاضافة لتخوفها من الخطوات التي اقدم عليها الرئاسي في الاتجاه الذي ينذر بالهزيمة و يمثل خطوات اولية نحوها...!!

 

اقدام الحوثي على مثل هذه الخطوة التصعيدية التي تهدف لضرب الاقتصاد وتكبيل مجلس القيادة وافشاله في تحقيق الاصلاحات الاقتصادية و الإيفاء بألتزاماته وتمويل اي عمل عسكري قد يقدم عليه، هذا يدل على حالة التخوف الذي اصابت الحوثيين و مدى شعورهم بأن الهزيمة قد اقترتب..!

 

لكن مثل هذه الخطوات التصعيدية المباغته من قبل الحوثيين، لا يمكن قراءتها فقط من جانب سعيهم في ارباك المشهد وافشال مجلس القيادة وحسب ، ولكنه يبين ان ما قبل تشكيل مجلس القيادة ليس كما بعده وان هناك مصالح مشتركة كانت تمرر من تحت الطاولة و يصل الحوثيين نصيبهم منها...!

 

خصوصاً ان اقدام الحوثيين على هذه الخطوة اتى بعد احداث التمرد التي شهدتها عتق عاصمة محافظة شبوة..!

 

رغم ان مبيعات نفط حضرموت كانت تذهب لحساب الحكومة في البنك الاهلي، الا ان استهداف ميناء الضبة و من ثم ميناء قناء تبين ان الهدف رفض لأي عملية استئناف لتصدير الغاز المسال عبر ميناء بالحاف، وكذلك ايقاف تصدير نفط شبوة او اي محاولة لإعادة انتاجه ، لانه فيما سبق كان هناك سرب من المقطورات تنقل كميات كبيرة من مأرب الى شبوة و من شبوة الى مأرب، و عائداتها لا تذهب الى البنك المركزي في عدن وجزء منها يذهب لمناطق الحوثيين..!

 

لسنا هنا بصدد التشكيك او توزيع التهم لكن ما اقدم عليه الحوثيين بعد الخطوات التي اتخذهت مجلس القيادة توضح ان هناك مصالح مشتركة كانت ماثلة فيما سبق مجلس القيادة والواجب بقاءها هكذا يريد الحوثيين...!

 

واعتقد ان مثل هكذا تصعيد يجب ان يقابله رد حازم وخطوات جرئية من قبل مجلس القيادة اهمها التوجيه للحكومة بوقف تغطية السلع والمواد اي كانت والتي تذهب لمناطق سيطرة الحوثي وعلي الجهات المستوردة تغطيتها بالدولار و ليس الحكومة..!

 

لانه من الخطأ تغطية الحكومة لمواد و سلع تذهب لمناطق سيطرة الحوثيين بالدولار ، ويجب ان يتم توضيح ذلك للجهات الاممية والاقليمية ان جزء كبير من مبيعات النفط الذي تم ايقافه بسبب تهديدات الحوثيين تذهب لتغطية السلع والمواد الغذائية الذي تستودرها مجموعة بيت هائل،  و تغطي جزء منها مناطق الشرعية والجزء الأخر يذهب لمناطق الحوثيين...!

 

لان المداهنات وبقاء الحكومة لتغطية اي شيء بالدولار و هو يذهب لمناطق سيطرة الحوثيين، يعتبر خيانة و جريمة بحق كل من يرفض ويقاوم الحوثية كـ جماعة اتت من خارج العملية السياسية وهدمتها واحلت نفسها سلطة بأسم الله والحق الإلهي ...!

 

نأمل ان تتخذ اجراءات من قبل مجلس القيادة بشكل سريع في الاتجاه الذي يبدد تصعيد الحوثية، ويدفع نحو عودة تصدير النفط وإستئناف تصدير الغاز المسال، و اعادة تنظيم نقل وشحن نفط صافر، من خلال مناقصة وليس احتكار كما هو واقع الحال المزري والذي يتم في مأرب بشكل عبثي وكأن هذه الثروة ملك خاص او حصراً على كتلة ما قبل الرئاسي، والتي تسببت بشكل كبير في الفشل واسدت لجماعة الحوثي خدمات ومنحتها فرص للهيمنة...!

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس