إيران و تطبيع علاقاتها مع أمريكا والغرب بالدم العربي وتدمير غزة ..

الاثنين 30 أكتوبر 2023 - الساعة 09:51 مساءً

وأنت تقرأ بوب ودورد “خطة الهجوم” الخاصة بالتحضير لغزو العراق ، تعرف كيف تجري عملية الإستعدادات للحرب ، من التخطيط المبكر جداً والضخ الطويل نسبياً للقطع والاساطيل والجيوش ، وحتى مزامنة هذا مع المعارك الدبلوماسية الملتوية ، بما تمثله من ساتر دخاني ، يحجب الرؤية لما يجري من وضع اللمسات لخوض الحرب ضد دولة ما .

 

ومن وحي هذه المعطيات لايبدو أن هناك حرباً إقليمية قادمة في الشرق الأوسط ، وأن إيران ليس في مرمى إسقاط النظام إمريكياً أو تغييره بالقوة ، لإعتبارات عدة أبرزها أن للنظام الإيراني علاقات قوية مع روسيا والصين ، وهاتان الدولتان ستجهضان بالقوة أو بالدبلوماسية إنجاز مثل هكذا غاية ، تتخطى كل موانع ومخاطر تهديد السلم الدولي ، سيصطفان مع إيران لمصالح تجمعهما ؛ منها الحفاظ على طريق الحرير ، والعمل معاً للتصدي للمشروع المقابل خط الهند أوروبا الشرق الأوسط بما في ذلك إسرائيل .

 

البديل الإمريكي ..

 

 الحد من إندفاعة إيران وإحتواء مخاطرها ، بالعمل على سياسة العصا والجزرة "المكافأة والعقوبة" والضرب خارج حدودها السيادية بجزجزة أذرعها العسكرية ، وتقليص قدرتها في التأثير على المعادلات الوطنية داخل الدول العربية وبإتجاه الإقليم .

 

مالذي سنشهده في ضوء تداعيات الحرب على غزة وإستهداف القواعد الإمريكية ؟ لن نشهد حرباً مباشرة على إيران ، وستنتج الولايات المتحدة ذات السياسية الإيرانية بشكل معكوس ، أي ضرب قوة إيران ب 

- إضعاف أذرعها النشطة في المنطقة ، من الفصائل الطائفية العراقية السورية ؛ وهو مابدأته بالأمس في سوريا ، وحتى الحوثي في اليمن . 

- حرمان إيران من ميزة خوض حروبها عبر الأدوات التابعة لها ، دون أن تدفع ثمناً لنزقها المسلح .

 

في المجمل لسنا أمام حرب إجتثاث للنظام على غرار الحرب ضد عراق صدام ، ولكننا في خضم عملية إحتواء متدرجة ، تقود بالنتيجة إلى إعادة رسم معادلات منطقة لاتمثل فيها إيران عقدة المنشار ، ومصدر إرباك للسياسة الإمريكية وتهديداً لأمن الحلفاء .

 

بهذا المعنى وعلى صعيد اليمن ، الحوثي تحت مرمى ضرب النار إما بدعم خصومه المحليين وتقويتهم عسكرياً ، أو بالإستهداف المباشر ، أو بالإثنين معاً ، بعد تسييج السعودية والإمارات بأحزمة ردع مضادة للصواريخ ، تحمي أمنهما الداخلي ومناطق الثروات ،  وبالنتيجة المصالح الإمريكية ، ولن يُمنح الحوثي فرصة للهروب إلى الأمام بإتجاه إستحضار فزاعة إسرائيل  .

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس