الحوثي يعود لابتزاز السعودية

الاثنين 19 فبراير 2024 - الساعة 01:01 صباحاً

في كلمة له وصف محمد علي الحوثي المملكة بالعدو السعودي، في توقيت تحاول الرياض فيه الانسحاب من ملف صراع اليمن، وإبرام صفقات ثنائية مع الحوثي، تضحي فيه بجميع الأطراف الأُخرى، وتأخذ في هذا الخضم المتلاطم من الصراع المسلح بين الحوثي وإيران والولايات المتحدة، وضع اللاموقف قطعي منحاز لطرف، مرجحة مصلحتها على حساب مصالح وتوازنات وحسابات الدول الكبرى. 

 

حديث محمد علي الحوثي في حشود صعدة الجمعة، وفي هذا التوقيت، لا تفسير له خارج ممارسة المزيد من الابتزاز، وإشعال اللمبة الحمراء للحيلولة دون شراكة الرياض بأي فعل جماعي يتصل بحماية أمن البحر الأحمر.  

 

في النهج الحوثي لا توجد عملية صقور وحمائم، هناك توزيع أدوار، ففيما يقدم رئيس مفاوضيه لغة ناعمة مداهنة تجاه السعودية، يذهب محمد علي الحوثي إلى رفع سقف التهديد، والعودة بلغة التراشق إلى نقطة المربع الأول حرب، حيث مسميات العدوان ورأس الشيطان وغيرها، ما يعني أن لا ناظم متسق يربط النهج الحوثي ببعضه، ويساعد على فهم واستخلاص خط سياسي محدد، يمكن في ضوئه التعامل مع هذه الجماعة، ورسم إطار لسياسة التفاوض..

 

ففي لحظة خارج التقديرات والتوقعات الموضوعية، يمكن للحوثي أن يستدير ويرمي جانباً بخطاب محمد عبد السلام التصالحي، ووصفه للسعوديين بالإخوة والأشقاء، إلى خطاب ناري يعلي صوت الحرب ويرجح خيار المواجهة، خطاب الحوثي المزدوج يشتغل على ارتباك السعودية وقرارها بالتخلي عن خصوم الحوثي أي حلفائها، والاستثمار السياسي التفاوضي معه فقط، بما يؤمن لها انسحاباً سلساً من مستنقع اليمن، وبتكاليف قابلة للاحتمال. 

 

السعودية ترمي بأوراق اللعب في الجهة الخطأ، وتختار الرقم الخاسر في نرد الروليت، حيث مقامرة الرهان على حوثي قوي، يقود قطعاً إلى خسارة مميتة، على المديات الثلاثة المدى القريب والمتوسط والبعيد.  

 

ومهما قدمت السعودية له من تنازلات وهدايا، سيظل الحوثي هراوة إيران، ومن موقعه العقائدي عصي على الترويض والاحتواء.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس