المبعوث الأمريكي.. التصعيد الحوثي على مأرب أكبر عقبة لتحقيق السلام ولا أرى أن إيران تريد إنهاء الحرب باليمن

الجمعه 22 أكتوبر 2021 - الساعة 04:56 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 

 

قال المبعوث الأميركي الخاص لليمن تيم لندركنغ، أمس الخميس، أن “التصعيد في مأرب من قبل الحوثيين مخالف لرغبة المجتمع الدولي”،وانه لايوجد أي دليل على أن إيران تريد إنهاء الحرب في اليمن .

 

وأكد أن التصعيد الأخير يمثل “أكبر عقبة لتحقيق السلام الآن”، مشدداً على أنه “كل يوم يمر، الشعب اليمني يدفع ثمناً باهظاً”.

 

وأوضح لندركنغ في مقابلة خاصة مع "قناة العربية" أن إدانة مجلس الأمن للحوثيين “يعكس التزامنا والمجتمع الدولي بإنهاء الحرب في اليمن.. هناك وحدة في المجتمع الدولي الآن، مقارنةً بالسنوات الماضية، حول ضرورة إنهاء الحرب”.

 

وقال تيم لندركنغ : “لم أر أي دليل يظهر أن إيران تريد إنهاء الحرب في اليمن. دعم طهران للحوثيين وتقديم السلاح لهم هو مصدر قلق كبير للولايات المتحدة”.

 

وجدد المبعوث التزام الإدارة الأميركية بأمن المملكة العربية السعودية 100%”.ودار حوار كبير بشأن العلاقات الأميركية السعودية، وكان هناك عنصر ثابت ويمكن للسعودية الاعتماد عليه وهو التزامنا تجاه أمن السعودية".

 

وأضاف: "شهدنا زيادة في الهجمات الحوثية على الأراضي السعودية ولابد لها ان تتوقف وبهذا يمكننا أن نبدأ بتغيير مسار الحرب، وأن وهناك 70 ألف أميركي يعيشون في السعودية، وحياتهم في خطر بسبب صواريخ الحوثيين”.

 

ومن المؤسف جدا أن يتعرض أيٌ منهم للأذى، كما هو الحال بالنسبة للسعوديين أو أي مواطن آخر من أيِ جنسية يعمل ويعيش في السعودية. هذا أمر مقلق جدا بالنسبة لنا".

 

وقال المبعوث الأمريكي إنه تم إحراز “بعض التقدم في الملف اليمني” حيث تم إيجاد “إجماع دولي على ضرورة إنهاء الحرب” مشدداً على أنه “لا يوجد حل عسكري للحرب في اليمن”.

 

كما أشار المبعوث إلى أن “سلطنة عمان تلعب دوراً مهما في إنهاء الحرب في اليمن”، مضيفاً أن “الإدارة الأميركية والرئيس جو بايدن ووزير الخارجية (الأميركي انطوني بلينكن) ملتزمون بإنهاء الحرب في أسرع وقت”.

 

وذكر أن واشنطن وضعت قياديين من الحوثيين متورطين في جرائم وفي إعاقة المساعدات على قوائم العقوبات، مضيفاً أن “وضع قياديي الحوثيين على قوائم العقوبات كان له أثر كبير”.

 

وأضاف لندركنغ أنه “من المهم أن تظهر الحكومة اليمنية دورها القيادي وتقدم مساعدات اقتصادية للشعب اليمني

 

هذا ورحبت الحكومة الشرعية، أمس الخميس، ببيان مجلس الأمن الدولي الذي طالب بوقف فوري لإطلاق النار على الصعيد الوطني.وحذر وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك من الدور الخبيث الذي تلعبه إيران في اليمن والذي يهدد الاستقرار ويقوض أي فرصة... وقال : لا نية أو رغبة للنظام الإيراني بالتعايش بسلام  اليمن.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس