البنك المركزي بعدن يستجدي الصرافين بعد فشله في وقف مضاربتهم بالعملة

الاحد 21 نوفمبر 2021 - الساعة 10:36 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

 

دعا البنك المركزي في عدن شركات ومنشآت الصرافة التي قام بإيقاف نشاطها بمراجعة مقر البنك لاستئناف عملهم.

 

ودعا البنك عبر موقعه الرسمي كافة شركات ومنشآت الصرافة التي تم إيقاف تراخيص مزاولة عملها، الى مراجعة مقره الرئيسي بعدن، لاستكمال الإجراءات اللازمة لمعاودة استئناف نشاطها وفقاً للقانون المنظم لأعمال الصرافة والقوانين الأخرى ذات الصلة والتعليمات الصادرة من البنك.

 

وسبق وان قام البنك خلال الأسابيع الماضية بإيقاف عمل أكثر من 80 شركة ومنشأة صرافة في كل من عدن ومأرب وحضرموت بالإضافة الى عدد من شبكات التحويل، بتهمة مخالفة لقانون تنظيم أعمال الصرافة وإجراءات البنك.

 

إيقاف عمل هذه الشركات والمنشآت جاء بعد تجاهلها طلب البنك بربط شبكاتها المالية مع إدارة البنك لمراقبة عمليات التحويل وبيع وشراء العملة بهدف ضبط السوق المصرفي.

 

مصادر اقتصادية اشارت الى ان مطالبة البنك لهذه الشركات والمنشآت يأتي اعترافاً منه بعجزه عن تطبيق قرارته ، حيث ظلت أغلبها تمارس عملها بشكل علني رغم  قرارات البنك بإيقافها.

 

كما نجحت هذه الشركات والمنشآت باستصدار حكم المحكمة الإدارية الابتدائية بالعاصمة المؤقتة عدن مطلع الشهر الجاري بوقف إجراءات البنك المركزي بحقها واعادة وضع أعمال الصرافة كما كانت قبل صدور القرارات "كاجراء وقتي وتحفظي إلى حين الفصل بالدعوى".

 

المصادر اعتبرت مناشدة البنك لهذه الشركات والمنشآت دليل واضح على العجز والفشل في إدارة البنك تجاه مواجهة أزمة انهيار العملة المحلية امام العملات الصعبة ، مع إصرار قيادة الشرعية على عدم إقالتها.

 

وقالت المصادر بان هذا الفشل يضاف اليه انضمام البنك الى سوق المضاربة بالعملة الصعبة عبر مزادات بيعها وفق لسعر السوق ، حيث اعلن البنك اليوم عن المزاد الثالث من نوعه لبيع 15 مليون دولار.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس