وزير الخارجية : مباحثات مستمر لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض

الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - الساعة 04:08 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

 

 

قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك إن الدور الإيراني وغياب الضغط الدولي وراء فشل المبعوثين الأمميين، وإن النقاش مستمر بين مكونات الحكومة، لكن الخلافات بينها تقوي الميليشيات الحوثية.

 

وأضاف بن مبارك في حديثه لـ"إيلاف" أن حكومة الكفاءات السياسية تعمل من عدن بإرادة وعزيمة موحدة، "من أجل معالجة الأوضاع الاقتصادية ومحو جملة الإخفاقات"، لافتًا إلى أن أمامها الكثير لتنفيذه، ومؤكدًا أنها تُجري المزيد من النقاشات لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض بشقيه الأمني والعسكري، وبناء الثقة بين مكوناتها.

 

وبيّن أن ثمة توافقاً لتجنيب الحكومة أي خلافات سياسية، كما تتوفر درجة عالية من النقاش الصريح والإيجابي في الإطار الحكومي، إلى جانب الحرص على تحمل المسؤولية بصورة جماعية.

 

وعن حال التباينات السياسية بين القوى الوطنية المناهضة للمشروع الحوثي، فإن رأس الدبلوماسية اليمنية عدَّها ضمن عوامل استمرار الانقلاب، "فاستمرار الخلافات السياسية بين هذه المكونات يخدم الحوثيين"، مستدركاً بالقول إن ثمة توجهًا للتقارب وتوحيد الجهود بين هذه المكونات لمواجهة الخطر الحوثي والمشروع الإيراني الذي لا يهدد اليمن فحسب، بل الإقليم برمته.

 

واشار بن مبارك إلى الدور الإيراني الذي يستخدم اليمن جزءًا من مشروعه في المنطقة، إلى جانب عدم توافر أدوات ضغط دولية فعلية ضد الحوثيين تجبرهم على خيار السلام، "معطيات أفشلت مساعي المبعوثين الأمميين في التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة اليمنية، ولن ينجح أي مبعوث أممي جديد إذا لم يأخذ على عاتقه هذين العاملين"، رادًا إخفاقات المبعوثين إلى الدعم الذي حظوا به، وإلى تأثير الفاعلين الدوليين في معالجة معوقات السلام.

 

كما تحدث وزير الخارجية عن الجوانب الأمنية في العاصمة تتحسن، على الرغم مما وصفه بـ "محاولات التعكير التي تنتهجها قوى راغبة في ضرب الاستقرار وعدم بقاء الحكومة في عدن".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس