مجدداً الأمم المتحدة تدعو لخفض التصعيد في اليمن والبدء بحوار سياسي لإنهاء الحرب

الثلاثاء 25 يناير 2022 - الساعة 08:45 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

 

 

قالت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء،  انها دعت الأطراف اليمنية والجهات الفاعلة بخفض التصعيد، والبدء في حوار للوصول إلى حل سياسي عن طريق التفاوض ينهي الحرب بشكل شامل.

 

ودعا المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ. والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية لليمن، ديفيد غريسلي، في بيان مشترك صادر اليوم “جميع الأطراف على التفاعل مع هذه الجهود فورا وبدون شروط مسبقة”.

 

وقال البيان، إنه “من المؤكد أن شهر كانون الثاني/يناير سيحطم الأرقام القياسية فيما يتعلق بعدد الضحايا المدنيين”.

 

وعبر البيان، عن قلق الأمم المتحدة، “إزاء دوامة العنف المتصاعدة في اليمن التي تستمر في الإضرار بالمدنيين، وتمتد لتتخطى حدود البلاد”. على حد قوله.

 

وكرر البيان، “إدانة الأمين العام للأمم المتحدة للغارات الجوية التي شنها التحالف الذي تقوده السعودية يوم 21 كانون الثاني/يناير على أحد السجون في صعدة، حيث كان يتم احتجاز المهاجرين أيضا”.

 

وأضاف: “لقد أسفرت هذه الغارات عن مقتل ما لا يقل عن 91 محتجزا وسقوط 226 جريح. تُعتبر هذه أسوأ حادثة من حيث عدد الضحايا المدنيين في اليمن منذ ثلاث سنوات”.

 

وتابع: “في الأسابيع الأخيرة، أصابت الغارات الجوية والصواريخ مستشفيات، وبنية تحتية للاتصالات، ومطارات، ومرفق مياه، ومدرسة.

 

 كما تزايدت الهجمات التي تستهدف الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بشكل مقلق، وتسببت أيضا في وقوع ضحايا مدنيين وفي الإضرار بالبنية التحتية المدنية”.

 

وقال: “يؤدي هذا القدر من التصعيد إلى تفاقم أزمة انسانية حادة بالفعل، ويعقد جهود توفير الإغاثة. كما يهدد الأمن الإقليمي، ويقوض جهود إنهاء النزاع”.

 

وإذ ذكّر البيان، الأطراف بأن “حالة الحرب لا تعفيهم من التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي الذي يحظر بشدة الهجمات غير المتناسبة ويستوجب اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب وقوع الضرر على المدنيين”. شدّد “على أهمية المساءلة لانتهاكات القانون الدولي الإنساني”.

 

وأفاد، أن “الأمم المتحدة على تواصل مع جميع الجهات لبحث الخيارات لتحقيق خفض التصعيد والبدء في حوار جامع يهدُف إلى الوصول إلى حل سياسي عن طريق التفاوض ينهي النزاع بشكل شامل”.

 

كما حث البيان، “جميع الأطراف على التفاعل مع هذه الجهود فورا وبدون شروط مسبقة”. داعيا الأطراف أيضا إلى “إعطاء الأولوية لاحتياجات ومصالح الشعب اليمني”.


111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس