محافظ البنك يبحث مع صندوق النقد الدولي إجراء إصلاحات هيكلية عميقة للاقتصاد اليمني

الاربعاء 20 ابريل 2022 - الساعة 12:36 صباحاً
المصدر : الرصيف برس - عدن


بحث محافظ البنك المركزي أحمد غالب المعبقي مع مسئولين في صندوق النقد الدولي دعم إجراء إصلاحات هيكلية عميقة للاقتصاد اليمني.

 

والتقى المحافظ المدير التنفيذي للمجموعة العربية والمالديف في صندوق النقد الدولي محمود محي الدين عقد أمس الاثنين، على هامش مشاركة المعبقي في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأمريكية واشنطن.

 

وبحسب موقع البنك، فإن اللقاء، ناقش إلى الوضع الاقتصادي والآثار المترتبة على الحرب على مجمل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في اليمن ، إضافة إلى آثار الحرب الروسية الأوكرانية وانعكاساتها على أسعار السلع الأساسية والوقود التي فاقمت من الأوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب اليمني.

 

كما تطرقت النقاشات إلى ما يمكن أن يسهم به الصندوق من دعم فني لمساعدة المؤسسات المالية في اليمن، من حيث إعادة رسم أولويات استخدام الموارد المتاحة.

 

وبحث اللقاء التوظيف الأمثل للموارد المقدمة من السعودية والإمارات، وتوفير البيئة المناسبة بإجراء إصلاحات هيكلية عميقة للاقتصاد اليمني تساهم في تحقيق الاستقرار والاستدامة المالية.

 

في السياق، التقى المعبقي، في وقت لاحق، برئيس إدارة الشرق الأوسط ووسط آسيا في صندوق النقد الدولي جهاد آزعور، ورئيس بعثة الصندوق الى اليمن راينر برت.

 

وذكر البنك، أن اللقاء استعراض وضع الاقتصاد الكلي في اليمن وتأثير ارتفاع أسعار القمح والوقود نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية على مجمل الأوضاع ، وما يمكن أن تقوم به الحكومة والبنك المركزي لتخفيف تلك الآثار، في ظل الأوضاع الصعبة الناتجة من الحرب المستمرة وانقسام المؤسسات السيادية اليمنية وتعارض سياساتها التي جعلت الأوضاع أكثر صعوبة.

 

وأوضح، أن النقاش، تطرق إلى ضرورة ضبط الإنفاق الحكومي واعادة توجيهه نحو الأولويات الملحة التنموية والاجتماعية، والعمل على تحصيل الموارد المتاحة من كل المصادر وتنميتها بما يساهم من التحكم في عجز الموازنة وتمويله من مصادر غير تضخمية.

 

وأكد آزعور وبرت، على استعداد الصندوق لتقديم الدعم الفني اللازم لمساعدة البنك المركزي بالتنسيق مع الخبرات الحالية التي تعمل فيه، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

 

كما اقترحا على البنك، إصدار أدوات دين محمية من تقلبات أسعار الصرف، وإصدار صكوك إسلامية وفق صيغ التمويل الإسلامي المعروفة.

 

وأشاد آزعور، بجهود البنك المركزي في العمل على استقرار أسعار الصرف خلال الفترة الماضية وشفافيته في تنفيذ مزادات بيع العملة ، مشدداً على ضرورة تطوير آليات عمل هذه المزادات، معرباً عن استعداد فريق الصندوق لتقديم الدعم في هذا الجانب.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس