قيادي بالانتقالي : نجحنا في هيكلة الرئاسة ويتبقى هيكلة الحكومة

الاحد 24 ابريل 2022 - الساعة 10:04 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

قال عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي ورئيس وحدة شؤون المفاوضات بالمجلس ناصر الخُبجي بأن أهم مخرجات مشاورات الرياض هي تفكيك المنظومة التي عطلت تنفيذ اتفاق الرياض، ولا تريد مواجهة مليشيات الحوثي.

 

وقال الخُبجي أمسية رمضانية عن مخرجات مشاورات الرياض نظَّمتها الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي، مساء أمس السبت، في العاصمة عدن، بان جهود الانتقالي نجحت في إنجاز هيكلة الرئاسة ويتبقى هيكلة الحكومة لا سيما الوزارات التي أثبتت فشلها.

 

الخبجي قال بأن العلاقة الحالية مع أطراف مشاورات الرياض الشمالية عنوانها "حلفاء لتحرير الشمال لكن غير شركاء في الجنوب" ، مضيفاً : قواتنا الجنوبية ستساند الإخوة في الشمال بشرط أن تكون القوات الشمالية في المقدمة.

 

موضحاً بأن قبول المجلس الانتقالي المشاركة في الحكومة اليمنية هي من أجل تنفيذ أهداف التحالف العربي ومواجهة مليشيات الحوثي وتحرير صنعاء، مؤكدا تمسّك المجلس بالثوابت الوطنية الجنوبية وتحقيق تطلعات شعب الجنوب في استعادة دولته.

 

وشدد القيادي بالانتقالي على أهمية تنفيذ اتفاقية الرياض من خلال الاصلاحات في المجلس الاقتصادي وجهاز مكافحة الفساد والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وإصلاح القضاء، وتغيير محافظي ومديري أمن المحافظات، وخروج القوات العسكرية المتواجدة في وادي حضرموت والمهرة إلى جبهات القتال لمواجهة مليشيات الحوثي.

 

وكشف الخبجي بأن رئيس المجلس الانتقالي وعضو المجلس الرئاسي عيدروس الزبيدي هو المسؤول عن الملف الأمني والعسكري ودمج القوات في وزارتي الدفاع والداخلية بعد هيكلتهما.

 

وأشار الخبجي بأن الانتقالي قبل بعقد جلسات مجلس النواب في عدن رغم انتهاء صلاحيته لقطع الطريق أمام الحوثيين لمحاولة تثبيت مجلس نواب في صنعاء.

 

من جانبه تحدث على الكثيري، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي، بكلمة في الأمسية عن المحور الإعلامي في مشاورات الرياض وما واجهه الإعلاميون الجنوبيون من تحديات في مواجهة الأطراف الأخرى في هذا المحور.

 

مؤكداً بأن المشاورات أفضت إلى إجراء إصلاحات في وزارة الإعلام والمؤسسات التابعة لها، وأن يتوقف الإعلام الرسمي التابع للحكومة عن هجومه شعب الجنوب وقضيته.

 

وأكد الكثيري أن المشاورات خرجت بتشكيل مجلس وطني إعلامي لرسم الاستراتيجية الإعلامية واستعادة دور ومكانة الإعلام الرسمي في العاصمة عدن، من خلال إعادة تشغيل وبث قناة وإذاعة عدن الرسمية من داخل العاصمة، وتشغيل مؤسسة 14 أكتوبر للصحافة والطباعة والنشر.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس