بعد زيارته للسعودية .. اردوغان يطرد إعلام الإخوان من تركيا

السبت 30 ابريل 2022 - الساعة 01:35 صباحاً
المصدر : الرصيف برس - خاص


أعلنت قناة مكملين، التابعة لجماعة الإخوان في بيان رسمي ، إغلاق مقرها بالكامل في تركيا، ونقل بثها لعدة عواصم عالمية.

 

وقالت القناة الإخوانية في بيان لها، مساء الاربعاء بانها ستوقف نشاطها بشكل كامل من الأراضي التركية ، بعد نحو 8 سنوات من العمل.

 

وقالت القناة إن "تلك الخطوة تأتي نظرا للظروف التي لا تخفى على أحد وحرصا على استمرارية القناة الإعلامية"، بحسب البيان.

 

وأبلغت السلطات التركية قناة مكملين صباح اليوم (الجمعة) بقرار إغلاقها الفوري في تركيا ، بحسب ما قاله الإعلامي الإخواني أسامة جاويش احد مقدمي برامج القناة.

 

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم واحد من أول زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى السعودية منذ 5 سنوات ، في أحدث مساعي له للمصالحة مع الدول العربية وعلى رأسها السعودية والإمارات ومصر.

 

وشهدت العلاقات بين تركيا والدول العربية انقطاعاً تاماً جراء مواقف العداء الواضحة من قبل اردوغان ضدها منذ سقوط حكم جماعة الإخوان المسلمين في مصر منتصف عام 2013م.

 

الا ان الوضع تغير بشكل مفاجئ مع أواخر العام الماضي بتصريحات من اردوغان برغبته في طي الخلاف بين تركيا والدول العربية ، تلتها مؤشرات واضحة برغبة الرجل في التخلص من تأييد ورعاية جماعة الإخوان.

 

وبرز ذلك مع إصدار السلطات التركية توجيهات لإدارات 3 فضائيات مصرية تابعة لجماعة الإخوان (وطن والشرق ومكملين) بالتزام التهدئة في انتقاد مصر وقيادتها، ووقف برامج سياسية تبثها هذه القنوات، وهي الخطوة التي وصفها وزير الدولة المصري للإعلام السابق أسامة هيكل وقتها بأنها "بادرة جيدة".

 

وجاءت الخطوة الأهم بالزيارة التي قام بها الرجل الى الامارات في فبراير الماضي ، وقبول السعودية استقباله مؤخراً بعد إعلان السلطات الرسمية في تركيا إغلاق ملف مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

ومنتصف الشهر الحالي كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بأن نظيره المصري سامح شكري سيزور إسطنبول قريبا ، بالتزامن مع تقارير إعلامية بأن أردوغان قرر تعيين صالح موتلو شين سفيرا لبلاده في مصر، بعد 9 سنوات من شغور المنصب.

رابح طلعت المقذلي

2022-May-01

الهم ألف بين قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم وأصلح ذات بينهم


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس