بعد مرور شهر .. الحكومة تجدد حرصها على تثبيت الهدنة والحوثي يتوعد بنسفها

الاثنين 02 مايو 2022 - الساعة 01:47 صباحاً
المصدر : الرصيف برس - خاص

جددت الحكومة الشرعية حرصها على تثبيت الهدنة وأهمية احترام كافة بنودها وسط تهديد حوثي بنسفها بعد مرور شهر كامل على إعلانها.

 

وقال وزير الخارجية احمد عوض بن مبارك بانه جدد حرص الحكومة على تثبيت الهدنة خلال اتصال هاتفي اجراء مع المبعوث الخاص للأمين العام لليمن هانس غروندبرغ لمناقشة المستجدات في اليمن. 

 

واضاف الوزير بانه أكد للمبعوث على أهمية احترام كافة بنودها خاصة تشغيل رحلات مطار صنعاء وفتح طرق تعز، كما أكد على ضرورة تخصيص عائدات موانئ الحديدة لدفع مرتبات الموظفين.

 

من جانبه أكد وزير الاعلام معمر الارياني مواصلة مليشيات الحوثي التنصل من التزاماتها بخصوص تنفيذ بنود اعلان الهدنة برعاية الامم المتحدة، وعرقلة فتح كافة المعابر ورفع الحصار الغاشم الذي تفرضه على محافظة تعز منذ 7 اعوام، بعد مرور شهر من عمر الهدنة الإنسانية.

 

وأشار وزير الاعلام في سلسلة تغريدات له الى أن الحكومة كانت قد خاطبت مكتب المبعوث الاممي في 7 ابريل باسماء الفريق الحكومي المعني بفتح طرق محافظة تعز، بهدف بدء النقاش بين الجانبين لفتح الطرق في المحافظة، لافتاً الى أن مليشيا الحوثي ترفض حتى اليوم فتح اي نقاش، او تسمية ممثليها في اللجنة التي كان يفترض انعقادها فور دخول الهدنة حيز التنفيذ.

 

وقال الوزير بأن استمرار تعنت مليشيا الحوثي ورفضها تنفيذ اي من بنود الهدنة الاممية، يفاقم الحالة الانسانية، ويقوض جهود تثبيت الهدنة واحلال السلام ، مطالباً المجتمع الدولي والامم المتحدة والمبعوث الأممي بادانة العراقيل التي تضعها مليشيا الحوثي امام تنفيذ بنود الهدنة، وممارسة ضغط حقيقي على المليشيا لرفع فوري للحصار عن محافظ تعز، وانهاء سياسة العقاب الجماعي الذي تفرضه على المحافظة الاكثر كثافة سكانية في اليمن

 

بالمقابل هددت جماعة الحوثي عبر رئيس مجلسها السياسي مهدي المشاط بنسف الهدنة ، حيث قال بأنها لم تحرز اي تقدم بعد انقضاء نصف المدة.

 

وزعم المشاط بان جماعته " قدمت تنازلات لإثبات حرصها على السلام"، وأنها "قوبلت بالتعنت والمماطلة وعدم الاستجابة من قبل دول العدوان ومن يقف وراءها" ، في اشارة الى التحالف والشرعية.

 

المشاط زعم استمرار منع دخول سفن المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة من قبل التحالف ، رغم دخول 9 سفن نفطية عبر ميناء الحديدة خلال الشهر الأول للهدنة من اصل 18 سفينة حسب اتفاق الهدنة.

 

وهدد المشاط بنسف الهدنة حيث قال بان جماعته "سنواصل الجهود لانتزاع حقوقه (الشعب) المشروعة وإنهاء الحصار ووقف العدوان واستعادة حريته واستقلاله على كامل تراب أرضه".

 

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس