الحكومة توافق على استخدام جوازات الحوثي لتسيير الرحلات من مطار صنعاء

الخميس 12 مايو 2022 - الساعة 08:15 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

كشفت مصادر إعلامية عن موافقة الحكومة الشرعية على استخدام الجوازات الصادرة في مناطق سيطرة الحوثيين للسفر الى الأردن.

 

وقال مراسل وكالة "رويترز" محمد الغباري في تغريدة له على " تويتر " بأن الامم المتحدة تمكنت من انتزاع موافقة الحكومة على استخدام الجوازات الصادرة تحت سلطة جماعة الحوثي.

 

موضحاً بان استخدام هذا الجوازات سيقتصر على السفر الى الأردن، مضيفاً بأنه من المتوقع تسيير اولى الرحلات من مطار صنعاء الى الأردن الاسبوع القادم.

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن ثلاثة مسؤولين يمنيين قولهم بإنه بعد محادثات مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرج في عدن هذا الأسبوع ، وافقت الحكومة على السماح لحاملي جوازات السفر الصادرة عن الحوثيين بالصعود إلى الرحلات الجوية.

 

وأعلنت الأمم المتحدة في الثاني من ابريل الماضي عن توافق أطراف الصراع في اليمن على هدنة لمدة شهرين تتضمن عدة بنود من بينها تشغيل رحلتين جويتين تجاريتين أسبوعيا إلى صنعاء ومنها خلال شهري الهدنة إلى المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية.

 

وكان من المنتظر انطلاق اول رحلة جوية تجارية من مطار صنعاء في الـ 24 من شهر ابريل الماضي ، الا أنه تم إلغاءها في اللحظات الأخيرة من قبل التحالف والشرعية.

 

واتهمت الحكومة حينها على لسان وزير الاعلام معمر الارياني جماعة الحوثي بعدم الالتزام بالاتفاق الذي ينص على اعتماد جوازات السفر الصادرة عن الحكومة الشرعية.

 

حيث قال الارياني بان مليشيا الحوثي حاولت فرض (٦٠) راكب على متن الرحلة بجوازات سفر غير موثوقة صادرة عنها ، مشيراً الى وجود معلومات بأنها تخطط لاستغلال الرحلات لتهريب العشرات من قياداتها وقيادات وخبراء الحرس الثوري الايراني وحزب الله اللبناني بأسماء وهمية ووثائق مزورة.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس