المبعوث الأممي : الهدنة متماسكة عسكرياً واستمرارها يحتاج الى عملية سياسية

الثلاثاء 17 مايو 2022 - الساعة 11:14 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

قال المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ بأن الهدنة "متماسكة" عسكرياً رغم الاتهامات المتبادلة بين طرفيها بارتكاب عشرات الخروقات ضدها.

 

وقال المبعوث في لقائه مع الصحفيين عقب مشاورات مغلقة مع مجلس الأمن بأن وتيرة القتال انخفضت إلى درجة كبيرة، ولم تُسجَّل أي هجمات جوية عابرة للحدود من اليمن ولم تكن هناك ضربات جوية مؤكدة داخل اليمن. 

 

الا أنه أشار الى وجود تقارير مقلقةً بشأن استمرار القتال بما شمل أحداث أدت إلى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين في عدة مناطق بما فيها تعز والضالع.

 

وتحدث المبعوث عن نجاح انطلاق اول رحلة من مطار صنعاء ، مؤكداً بانه يعمل مع جميع المعنيين لضمان انتظام الرحلات الجوية من مطار صنعاء وإليه خلال مدة الهدنة والسعي لبحث آليات مستدامة لإبقاء المطار مفتوحًا أمام المسافرين. 

 

وقال المبعوث الأممي بان الحكومة اليمنية سمحت حتى الأن بدخول 11 سفينة محملة بالوقود إلى ميناء الحديدة حتى الآن ، مؤكداً على انحسار أزمة الوقود في مناطق سيطرة الحوثي.

 

وحول بند رفع الحصار عن تعز ، حمل حديث المبعوث عن اتهام ضمني لجماعة الحوثي بعرقلة النقاش حول ذلك ، حيث أشار  الى تحديد الحكومة لممثليها ، وأضاف : "ننوي تنظيم اجتماع في عمَّان، الأردن، في أقرب وقت ممكن فور تعيين أنصار الله لممثليهم"، في اتهام واضح لجماعة الحوثي.

 

المبعوث اكد بانه سيعمل مع الأطراف في اليمن لتخطي التحديات القائمة وضمان تمديد الهدنة المقرر انتهائها بعد أسبوعين ، لافتاً الى أن الهدنة تحتاج أن تدعّم بعملية سياسية تساعد على استمراريتها. 

 

وأضاف : تنبع بعض التحديات المتعلقة بتنفيذ الهدنة من قضايا خلافية كانت متوقعة، ويجب معالجة هذه القضايا في سياق أوسع يتخطى الطبيعة المؤقتة للهدنة.  

 

لافتاً الى انه يواصل عمله على إطلاق عملية جامعة متعددة المسارات، لتكون بمثابة منصة تعالج من خلالها الأطراف وغيرهم من اليمنيين قضايا حرجة الأهمية من أجل التوصل إلى ترتيبات أكثر استدامة وتسوية سياسية ، حسب قوله.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس