وصول المبعوث الأممي العاصمة عدن بعد فشل الجولة الأولى من مفاوضات فتح الطرقات في تعز

الاحد 29 مايو 2022 - الساعة 07:14 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

وصل المبعوث الأممي هانز جورندبرج الى العاصمة المؤقتة عدن قادماً من المملكة الهاشمية الأردنية بعد جولة أولى من المفاوضات لفتح الطرقات في تعز والمحافظات الاخرى، مساء اليوم الاحد . 

 

وقال بعض الخبراء ان سبب قدومة هو للالتقاء بقيادة الشرعية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي لمناقشة مقترح الحوثي باعادة فتح الطرق بشكل تدريجي. 

 

ويوم السبت، أعلنت الأمم المتحدة، عبر مبعوثها الأممي"اقتراحا وضع على طاولة النقاش" بين الحكومة اليمنية الحوثيين، يقضي بإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي في تعز ومحافظات أخرى بحسب ما جاء في بيان صادر عن مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ..

 

وقال البيان، إنه  اختتم جولة أولية من النقاشات بين الطرفين لفتح طرق رئيسية في تعز ومحافظات أخرى (لم يحددها)، وذلك بموجب اتفاق الهدنة الذي أُبرم بوساطة أممية".

 

وأضاف أن "اقتراحا وضع (لم يذكر الجهة المقترحة) لإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي تضمن آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين، بناءً على النقاشات التي استمرت 3 أيام والخيارات التي طرحت من قبل الطرفين".

 

ونقل البيان عن المبعوث "إنه لأمر واعد مبادرة الطرفين باللقاء وجهاً لوجه لمناقشة مسألة فتح الطرق للمرة الأولى منذ سنوات".

 

ودعا المسؤول الأممي "الطرفين الآن إلى اختتام مداولاتهم الداخلية بشكل عاجل وتحقيق نتائج إيجابية يلمسها الشعب اليمني".

 

مضيفاً "أهمية رفع القيود عن حرية حركة الناس والبضائع لا تقتصر على الأثر الإيجابي المتمثل برفع وطأة المعاناة عن اليمنيين وإنعاش اقتصادهم، بل سوف يساعد في تعزيز الثقة بالعملية السياسية أيضاً.

 

وكان الاتفاق المعلن مطلع إبريل الماضي يلزم الحوثيين بوضوح بفتح الطرق مع بدء سريان الهدنة الإنسانية التي شارفت على الانتهاء والتي منحت مليشيا الحوثي فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس