رئيس وفد الحكومة : لم نجد اي تجاوب من الحوثي لفتح طرقات تعز الرئيسية

الاحد 29 مايو 2022 - الساعة 11:10 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

أكد رئيس الوفد الحكومي المفاوض عبدالكريم شيبان بأن الوف لم يجد اي تجاوب ملموس من قبل الحوثي تجاه التصورات والمطالب لفتح الطرق الرئيسية حول تعز. 

 

وقال شيبان في بيان صادر عنه بأن الوفد الحكومي قدم تصور واضح ومطالب اكثر وضوحا لكل الطرق الرئيسية التي ستخفف من معاناة ابناء محافظة تعز بصورة عملية ومنطقية. 

 

وعلق بالقول : الا أننا حتى هذه اللحظة لم نجد من الطرف الاخر (الحوثي) اي تجاوب ملموس مع هذه المطالب. 

 

وعبر شيبان عن أمله في ان تجد هذه التصورات والمقترحات تجاوباً من قبل الحوثي في الجولة الثانية للمفاوضات والتي قال بأنه من المقرر أن تنطلق خلال الأيام القادمة. 

 

ولفت شيبان الى أن المبعوث الأممي يبذل جهوداً لإقناع الحوثي بالموافقة على فتح الطرق ؛ معلقاً بالقول : وهو ما نأمل ان تسفر عن نتائج تلبي حقوق ومطالب ابناء تعز. 

 

وأكد رئيس الوفد الحكومي بأن الأولوية هي لفتح الطرق الرئيسية وفق بنود الهدنة الاممية والابتعاد عن ما اسماها "محاولات الا نتقاص من الحقوق الانسانية لأبناء تعز عبر فتح طرق لا تفي بالغرض ولا ترفع المعاناة السكان منذ ٧ سنوات". 

 

يأتي هذا بالتزامن مع وصول المبعوث الأممي اليوم الأحد الى العاصمة عدن للقاء قيادة المجلس الرئاسي للتشاور حول نتائج الجولة الأولى من مفاوضات الأردن بين وفد المجلس ووفد الحوثي لفتح الطرق الرئيسية بين المحافظات وعلى رأسها تعز. 

 

وأعلن المبعوث، امس السبت ان "اقتراحا وضع على طاولة النقاش" بين الحكومة اليمنية الحوثيين، يقضي بإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي في تعز ومحافظات أخرى.

 

وقال البيان، إنه  اختتم جولة أولية من النقاشات بين الطرفين لفتح طرق رئيسية في تعز ومحافظات أخرى (لم يحددها)، وذلك بموجب اتفاق الهدنة الذي أُبرم بوساطة أممية".

 

وأضاف أن "اقتراحا وضع (لم يذكر الجهة المقترحة) لإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي تضمن آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين، بناءً على النقاشات التي استمرت 3 أيام والخيارات التي طرحت من قبل الطرفين".

 

ونقل البيان عن المبعوث "إنه لأمر واعد مبادرة الطرفين باللقاء وجهاً لوجه لمناقشة مسألة فتح الطرق للمرة الأولى منذ سنوات".

 

ودعا المسؤول الأممي "الطرفين الآن إلى اختتام مداولاتهم الداخلية بشكل عاجل وتحقيق نتائج إيجابية يلمسها الشعب اليمني".

 

مضيفاً "أهمية رفع القيود عن حرية حركة الناس والبضائع لا تقتصر على الأثر الإيجابي المتمثل برفع وطأة المعاناة عن اليمنيين وإنعاش اقتصادهم، بل سوف يساعد في تعزيز الثقة بالعملية السياسية أيضاً.

 

وكشف فيديو نشر قبل ساعات قيام مليشيا الحوثي بتعزيز الأكوام الترابية بالقرب من الطريق الرئيسي "جولة القصر" الرابط بين تعز المحافظات الاخرى، والتي يطالب ووفد تعز المفاوض باسم الشرعية ان يكون على رأس المنافذ التي يطالبون بفتحها امام المدنيين للتنقل . 

 

 وهو ما يؤكد عرقلة وتعنت مليشيا واستمرارهم رفضها فتح الطرق الرئيسية وعلى رأسها طريق جولة القصر المغلق منذ 7 سنوات.

 

وكان الاتفاق المعلن مطلع إبريل الماضي يلزم الحوثيين بوضوح بفتح الطرق مع بدء سريان الهدنة الإنسانية التي شارفت على الانتهاء والتي منحت مليشيا الحوثي فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس