السعودية تصنِّف 16 اسماً لقوائم التنظيمات الإرهابية مرتبطون بالحرس الثوري الإيراني وحزب الله وداعش

الاثنين 06 يونيو 2022 - الساعة 10:37 مساءً
المصدر : الرصيف برس - وكالات

صنَّفت الدول الأعضاء في مركز استهداف تمويل الإرهاب ومنها المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، 16 اسمًا منهم 13 فردًا، و 3 كيانات؛ ضمن قائمة المنتمين لتنظيمات إرهابية متنوعة.

 

 وفق بيان صحفي صادر عن أمن الدولة نشرتها وكالة الأنباء السعودية "واس" اشتملت الأسماء المستهدَفة على 3 أفراد مرتبطين بالحرس الثوري الإيراني، و4 أفراد وشركة واحدة مرتبطين بتنظيم "داعش" الإرهابي، و 6 أفراد ممولين منتمين لجماعة "بوكو حرام" وجماعتين إرهابيتين (سرايا الأشتر، وسرايا المختار).

 

وتتزامن هذه التصنيفات مع مرور 5 أعوام على إنشاء مركز استهداف تمويل الإرهاب، وقد استهدفت- خلالها- الدول الأعضاء في المركز حزمة واسعة من أنشطة تمويل الإرهاب بهدف تعزيز وتقوية القدرات الإقليمية للدول الأعضاء.

 

ويُعد هذا التصنيف امتدادًا لالتزام الدول الأعضاء بمواصلة تحقيق أهداف المركز، كما يبعث رسالة إلى المجتمع الدولي حول التعاون المثمر بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية في استهداف أنشطة تمويل الإرهاب من خلال هذا الكيان المتعدد الأطراف.

 

ونشرت الوكالة الأسماء المصنَّفة على النحو التالي:

 

أولاً / الأفراد:

 

1) المدعو/ علي قصير، لبناني الجنسية

2) المدعو/ مقداد أميني، إيراني الجنسية

3) المدعو/ مرتضى ميناي هاشمي، إيراني الجنسية

 

لارتباطهم بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وتنظيم "حزب الله" الإرهابي.

 

4) المدعو/ عصمت الله خلوزي، أفغاني الجنسية

لارتباطه بتنظيم "داعش" الإرهابي في خراسان

5) المدعو/ علاء خنفورة، سوري الجنسية

 

لارتباطه بتنظيم "داعش" الإرهابي.

 

6) المدعو/ عبدالرحمن آدو موسى، نيجيري الجنسية

7) المدعو/ صاليحو يوسف آدمو، نيجيري الجنسية

8) المدعو/ بشير علي يوسف، نيجيري الجنسية

9) المدعو/ محمد إبراهيم عيسى، نيجيري الجنسية

10) المدعو/ إبراهيم علي الحسن، نيجيري الجنسية

11) المدعو/ سوراجوا أبو بكر محمد، نيجيري الجنسية.

 

لقيامهم بإنشاء خلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، تابعة لتنظيم "بوكو حرام" الإرهابي، لجمع الأموال وتقديم المساعدة المالية لأعضاء التنظيم في دولة نيجيريا.

 

12 ) المدعو / براء القاطرجي، سوري الجنسية

13 ) المدعو / حسام بن رشدي القاطرجي، سوري الجنسية

 

مؤسسا شركة (القاطرجي) التي قامت بتسهيل تجارة الوقود لتنظيم "داعش" الإرهابي، والتعاون مع التنظيمات الإرهابية مثل الحرس الثوري الإيراني.

 

ثانياً / الكيانات:

 

1 ) شركة القاطرجي.

 

قيام شركة (القاطرجي) بتسهيل تجارة الوقود لتنظيم "داعش" الإرهابي، والتعاون مع التنظيمات الإرهابية مثل الحرس الثوري الإيراني.

 

2 ) مليشيا سرايا الأشتر

3 ) مليشيا سرايا المختار

 

مليشيات إرهابية مقرها مملكة البحرين، وتدعمها إيران، وتتلقى الدعم المالي والعسكري واللوجستي من الحرس الثوري الإيراني.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ إنشاء مركز استهداف تمويل الإرهاب عام 2017م، فقد نسّق المركز- بالإضافة إلى تصنيف هذا اليوم- ست مراحل تصنيف بشكل مشترك بحق (82) فرداً وكياناً إرهابياً حول العالم، حيث استهدفت تلك التصنيفات تنظيم "داعش" الإرهابي، والمنتمين له، وتنظيم "القاعدة" الإرهابي، والحرس الثوري الإيراني، و"حزب الله" الإرهابي.

 

وتُعد تصنيفات اليوم، مزيدًا من الاستهداف؛ لتعطيل تمويل تلك التنظيمات، وسيواصل المركز تنسيق الإجراءات والجهود؛ لتعطيل تمويل الإرهاب ومشاركة المعلومات الاستخباراتية المالية، وبناء قدرات الدول الأعضاء من أجل استهداف الأنشطة التي تشكل تهديدًا على الأمن الوطني لأعضاء المركز.

 

يذكر بأن نظام مكافحة جرائم الإرهاب تمويله المملكة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 21) وتاريخ 12 / 2 / 1439هـ، والآليات التنفيذية لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بمكافحة الإرهاب وتمويله، ومنها قرار مجلس الأمن رقم 1373 (2001)، الذي يستهدف من يقوم بالأعمال الإرهابية، أو مقدّمي الدعم للإرهابيين..

 

ويعمل على تجميد جميع الأموال والأصول التابعة للأسماء المصنفة أعلاه، كما يُحظر القيام بأي تعاملات مباشرة أو غير مباشرة معهم أو لصالحهم أو نيابة عنهم، من قِبَل المؤسسات المالية والمهن والأعمال غير المالية المحددة وكافة الأشخاص الاعتباريين والطبيعيين، وستُتّخذ الإجراءات النظامية بحق كل مَنْ تثبت علاقته بالأفراد أو الكيانات الموضحة أسماؤهم أعلاه.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس