القاضي شاكر محفوط يناقش أوجه التنسيق بين النيابة وأجهزة الضبط القضائي بحضرموت

الخميس 09 يونيو 2022 - الساعة 08:11 مساءً
المصدر : الرصيف برس - المكلا


عقد رئيس نيابة استئناف بحضرموت، القاضي "شاكر محفوظ بنش"، مع المدير العام لإدارة أمن وشرطة م/حضرموت ــ الساحل ـ العميد "مطيع المنهالي" ونائب المدير العام لإدارة مكافحة المخدرات مدير إدارة مكافحة المخدرات بساحل حضرموت العقيد "عبدالله الأحمدي" ومدير إدارة البحث الجنائي بساحل حضرموت العقيد "عبدالله الجابري" ونائب مدير أمن مديرية المكلا العقيد "خالد الجمحي" ومدير البحث الجنائي بأمن مديرية المكلا الملازم أول "أحمد عدلان".

 

 وناقش الاجتماع جملة من المواضيع المتعلقة بأعمال أجهزة الضبط القضائي وأوجه التنسيق بين النيابة وأجهزة الضبط القضائي لمكافحة الجريمة والمخدرات وتعقب مرتكبيها لتقديمهم الى العدالة.

 

واضح القاضي محفوظ أهمية أعمال الضبطية القضائية الذي تقوم به أجهزة الضبط القضائي باعتبارها أولى مراحل الدعوى الجزائية فإذا انضبطت وانتظمت وصحّت أعمالها صحت ما بعدها من إجراءات في المراحل المتتالية للمراحل التي تمر بها الدعوى الجزائية.. 

 

مشيداً بالعلاقة المتينة بين النيابة والأمن العام في محافظة حضرموت بكافة إداراته المتصلة بالضبط القضائي وهو أساس النجاح الذي تشهده المحافظة من استقرارا أمني على مستوى المحافظات

 

وشدد القاضي محفوظ على أهمية تعزيز آلية التنسيق وتكامل العمل بين النيابة وأجهزة الضبط القضائي لما فيه ضمان انجاز القضايا وتحقيق العدالة وفقاً للقانون.

 

كما أكد على حرص النيابة العامة على حماية حقوق الإنسان وحرياته وعدم تقييدها الا بمسوغ من القانون ومن جهة تملكه قانوناً، والى ضرورة تلافي مأمورو الضبط القضائي الى كل ما من شأنه أن يقع فيه من انتهاك للقانون أثناء قيامه بأعمال جمع الاستدلالات وأي قصور قد يؤدي الى افلات الجناة من العقاب.

 

الاجتماع ناقش ايضا أوضاع السجناء في المنشأة العقابية ومراكز الاحتجاز الذين على ذمة رهن التحقيق أو المحاكمة أو التنفيذ وكذلك أوضاع الأطفال الأحداث، وما تعانيه مراكز الاحتجاز والسجن العام من تراكم السجناء فيها وعدم استيعابها للعدد الكبير من الموقوفين والمسجونين على ذمة قضايا جنائية، والى ضرورة الاهتمام بقضايا المساجين وسرعة البت في ملفاتهم.. 

 

كما ناقشوا ما تقوم به إدارة مكافحة المخدرات من جهود جبارة لمحاربة جرائم المخدرات وتعقب مرتكبيها، وشددوا على ضرورة شحذ الطاقات وتكثيف كافة الجهود لمحاربة هذه الجرائم وتعقب مرتكبيها لتقديمهم الى العدالة لينالوا جزاءهم العادل.

 

مشيراً لمهام نيابة الأمن والبحث والسجون وسلطتها واختصاصها وإشرافها ورقابتها على أعمال أجهزة الضبط القضائي في إدارة أمن وشرطة حضرموت الساحل أثناء مرحلة جمع الاستدلالات، ومن بين تلك المهام أيضاً التفتيش على السجن العام ومراكز الاحتجاز وتفقد أوضاع السجناء والمحتجزين ومراجعة أوضاعهم القانونية.

 

وكان من نتائج الاجتماع ضرورة عقد دورات تدريبية تأهيلية لمأموري الضبط القضائي بإدارة أمن محافظة حضرموت ــ الساحل ــ، ونزول النيابة العامة الى السجن العام لتفقد أوضاع السجناء فيه وإيجاد الحلول في تخفيف معدل الزيادة وتراكم المساجين فيه.. وغيرها من التوصيات التي من شأنها أن تعزز في الارتقاء وتحسين مستوى أداء أجهزة الضبط القضائي.

 

حضر الاجتماع القاضي "فوزي الكسادي" عضو نيابة الاستئناف والقاضي "عبدالله اليزيدي" وكيل نيابة الأمن والبحث والسجون بالمكلا، والقاضي "نعيم أحمد" عضو نيابة الأمن والبحث والسجون.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس