شركات اتصالات "حوثية" تدشن خدمات الـ 4G بالمحافظات المحررة وسط صمت حكومي

الاحد 12 يونيو 2022 - الساعة 09:18 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

أعلنت شركات اتصالات خاضعة لسيطرة جماعة الحوثي مؤخراً عن بدء تدشين خدمات الجيل الرابع الـ 4G في عدد من المحافظات المحررة وسط صمت مطبق من جانب الحكومة.

 

وأعلنت شركة "يمن موبايل" التابعة للدولة والتي سيطرت عليها جماعة الحوثي في صنعاء في منشور لها على فيس بوك بأنها دشنت الخدمة اليوم الأحد، في محافظة المهرة.

 

ويأتي هذا بعد أيام فقط من بدء ما تسمى بـ "الشركة اليمنية العمانية المتحدة للاتصالات" المعروفة اختصاراً بـ "YOU" تدشين شركة خدمة الجيل الرابع 4G بشكل تجريبي في العاصمة المؤقتة عدن.

 

وسبق وأن أعلنت الحكومة عبر وزارة الاتصالات عن رفضها للصفقة الغامضة التي تم بموجبها بيع شركة (MTN) العالمية لفرعها في اليمن لما تسمى أواخر نوفمبر 2021م ، وسط تقارير تؤكد بأنها واجهة لقيادات حوثية.

 

وتؤكد مصادر إعلامية بأن فرق تابعة للشركتين تعملان حالياً بشكل مكثف في معظم المحافظات المحررة لتدشين خدمات الجيل الرابع خلال الفترة القادمة، وسط صمت حكومي مطبق على ذلك.

 

ففي حين لم يصدر أي موقف رسمي من قبل الحكومة الشرعية ، نشرت وسائل إعلام محلية في عدن تصريحاً منسوباً لمصدر حكومي أبدى استغرابه من الجهة التي منحت شركة الاتصالات اليمنية العمانية «you» ترخيص مزاولة نشاطها التجاري في المناطق المحررة، محذراً "الجميع خاصة بالمناطق المحررة من التعامل والتعاطي مع ما يتم تسويقه من قبل الشركة".

 

صمت الحكومة قابله موقف حاد من قبل هيئة رئاسة المجلس الانتقالي في اجتماعها امس السبت، حيث حمّلت الحكومة مسؤولية استمرار استيلاء المليشيات الحوثية على قطاع الاتصالات، ونهب إيراداته، في ظل ما وصفته بتخاذل من بعض وزراء الحكومة. 

 

معتبرة أن السماح لما تسمى الشركة اليمنية العمانية المتحدة للاتصالات "يو"، بالعمل في محافظات الجنوب المحررة بشكل غير قانوني، يعد خرقا جسيما لا يمكن القبول به، داعية الجهات المختصة في الحكومة والسلطات المحلية بالمحافظات للقيام بدورها لمنع هذا العبث. 

 

تدشين الشركات الخاضعة لسيطرة الحوثي في صنعاء لخدمة الجيل الرابع في المناطق المحررة  يتزامن مع تأخر الوعود التي أطلقها وزير الاتصالات نجيب العوج مطلع مايو الماضي بتدشين توسعة لخدمة "عدن نت" الحكومية في عدن وفي 5 محافظات محررة بالإضافة الى اطلاق شركة اتصالات جديدة بتقنية الجيل الرابع.

 

الشركة التي يحدث عنها الوزير هي شركة "واي" التي سبق وان تم الإعلان عن تدشين خدماتها في المناطق المحررة قبل 4 سنوات ومن قبل الوزير السابق ، والخميس الماضي نشرت وسائل إعلام محلية عن ان شركة أجرت اول اتصال عبر شبكتها دون الإعلان عن موعد التدشين رسمياً.

 

وخلال الأيام الماضية دشن المئات من الناشطين اليمنيين حملة الكترونية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي للضغط على المجلس الرئاسي بسرعة تحرير قطاع الاتصالات من قبضة مليشيات الحوثي التي تجني من هذا القطاع فوائد مادية وأمنية.

 

ويرى متابعون بان سباق الشركات الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي على تدشين خدمات الجيل الرابع يستهدف حوالي 8 مليون مستخدم لخدمة الانترنت باليمن وفق أحدث التقديرات، ما يعكس حجم الإيرادات التي يمكن جنيها من هذا القطاع.

 

والى جانب المكاسب الاقتصادية فان جماعة الحوثي تنظر الى الأمر من زاوية أمنية ، حيث توفر لها هذه الشركات إمكانية الرقابة والتجسس على المستخدمين وبخاصة في المناطق المحررة في ظل غياب البديل المنافس لها جراء تقاعس وعبث الشرعية وحكوماتها المتعاقبة منذ 2015 وحتى اليوم.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس