حملة جديدة للأمم المتحدة لتمويل إزالة خطر "صافر" والحوثيون ينشرون الغام بحرية في محيطها

الاثنين 13 يونيو 2022 - الساعة 11:22 مساءً
المصدر : الرصيف برس - الحديدة

اتهم المرصد اليمني للألغام مليشيا الحوثي الإرهابية بنشر ألغام بحرية في محيط الناقلة صافر قبالة سواحل الحديدة ، بالتزامن مع إطلاق الأمم المتحدة تطلق جماعية جديدة لتمويل خطتها في إزالة تهديد الناقلة.

 

وقال المرصد في بيان مقتضب نشره على تويتر اليوم الإثنين إن "الحوثيين نشروا ألغاما بحرية عن طريق الإلقاء اليدوي وطرق أخرى، في مساحات واسعة بالبحر الأحمر. بما في ذلك المنطقة المحيطة بخزن صافر النفطي".

 

وأضاف أن "هناك مخاوف حقيقة من اصطدام أحد هذه الألغام بالخزان العائم المتهالك؛ حيث ستحل كارثة كبيرة على اليمن والدول المشاطئة".

 

وفي ذات السياق أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، عن إطلاق حملة جماعية جديدة لتمويل خطتها الرامية لتنفيذ عملية طوارئ لإزالة التهديد الذي يمثله خزان “صافر” النفطي، العائم قبالة سواحل الحديدة غرب اليمن.

 

وقال الممثل المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد غريسلي، في تغريدة على حسابه في تويتر، أطلقت اليوم حملة جماعية لتمويل خطة الأمم المتحدة لوقف كارثة الناقلة النفطية (صافر)، في البحر الأحمر.

 

وأضاف: نحن بحاجة ماسة إلى الأموال لبدء عملية الطوارئ قبل فوات الأوان ، محذراً من التسرب النفطي الكبير من السفينة صافر، سيؤدي إلى كارثة بيئية وإنسانية واقتصادية في البحر الأحمر.

 

وفي وقت سابق، أعلنت الأمم المتحدة، أنها بحاجة إلى 80 مليون دولار أمريكي، لتنفيذ خطتها الطارئة لمعالجة مشكلة الناقلة العملاقة صافر، التي تحمل على متنها أكثر من مليون برميل من النفط الخام. ولم يجرِ صيانتها منذ بداية الحرب الجارية في اليمن في العام 2015.

 

وحصلت الأمم المتحدة على أكثر من 50 مليون دولار، بما فيها عشرة مليون دولار أعلنت المملكة العربية السعودية تقديمها مؤخراً.

 

وقالت الأمم المتحدة في بروشور تعريفي عن ملف صافر، نشر اليوم على موقعها، إن الناقلة في حالة متقدمة من الاضمحلال وستتفكك أو تنفجر قريبا إذا لم يتحرك العالم”.

 

وأوضحت أنها مستعدة لتنفيذ عملية طارئة لمنع هذه الكارثة ، مضيفاً : لكن العمل على نقل النفط إلى سفينة آمنة تأخر بالفعل بسبب عدم كفاية التمويل.

 

وأضافت: “لسد فجوة التمويل وبدء عملية الطوارئ ،تطلب الأمم المتحدة مساهمات من الأفراد والجمهور ، دفنا هو جمع 5 ملايين دولار من التبرعات الفردية بحلول 30 يونيو لبدء العمل في يوليو”.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس