السفيرالسعدي يؤكد قيام ميليشيا الحوثي بتلغيم مناطق واسعة بمحافظة الحديدة وعسكرة مينائها

الخميس 16 يونيو 2022 - الساعة 04:35 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

أكد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله السعدي، قيام ميليشيات الحوثي الانقلابية بعسكرة محافظة  وميناء الحديدة في انتهاك صارخ لاتفاق ستوكهولم، وزراعة للألغام الأرضية في مناطق واسعة من المحافظة، حيث تؤدي هذه الكارثة الى سقوط المئات من المدنيين وتعرضهم للإعاقة وأغلبهم من النساء والأطفال.

 

جاء ذلك خلال لقائه، الأربعاء، رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة الجنرال مايكل بيري، خلال زيارة الأخير إلى نيويورك للمشاركة في جلسة مجلس الأمن حول اليمن التي انعقدت يوم الثلاثاء، -وفق وكالة سبأ-.

 

وأشار السفير السعدي إلى مستجدات تنفيذ اتفاق الهدنة التي اعلن عنها المبعوث الخاص للأمم المتحدة الذي يحرص مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية على تثبيتها بالرغم من التعنت الذي تبديه الميليشيات الحوثية وعدم جديتها في الانخراط بحسن نية مع هذه الجهود.

 

مشيراً إلى ضرورة التنفيذ الكامل لبنود الهدنة الأممية لتحقيق أهدافها الإنسانية، بما في ذلك رفع الحصار بشكل كامل عن تعز وفتح الطرق الرئيسية، مشددًا على ضرورة التزام الحوثيين بإيداع إيرادات ميناء الحديدة من المشتقات النفطية إلى البنك المركزي في الحديدة وتسخيرها لدفع مرتبات القطاع العام في مناطق سيطرة الحوثيين.

 

 وأكد السفير السعدي على أهمية أن تحضى بعثة الأمم المتحدة في الحديدة بحرية الحركة الكاملة ورفع العراقيل والقيود التي تفرضها هذه المليشيات والتي تعرقل وتقوض من تنفيذ الولاية المنوطة بالبعثة، بالإضافة إلى التحقيق في استشهاد العقيد محمد الصليحي عضو الفريق الحكومي في الحديدة وضابط لارتباط ومحاسبة منفذي هذه الجريمة.

 

إلى ذلك، أكد الجنرال بيري على أهمية العمل المشترك لتجاوز التحديات القائمة في الحديدة، بما في ذلك جهود نزع الألغام التي تؤدي بحياة العديد من المدنيين اليوم، بما فيهم النساء والأطفال، وتشكل تهديدا لحياة الأجيال القادمة.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس