وكالة "سبأ" تكشف نتائج الجولة الرئاسية الثانية وابرز الوعود المقدمة من الكويت والبحرين ومصر وقطر

الاربعاء 22 يونيو 2022 - الساعة 09:36 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

كشفت وكالة "سبأ" الرسمية عن نتائج الجولة الرئاسية الثانية وابرز الوعود المقدمة من المسئولين في كل من الكويت والبحرين ومصر وقطر ، بالإضافة الى السعودية والتي يتواجد فيها حالياً رئيس المجلس الرئاسي.

 

وقالت الوكالة بان اهم نتائج زيارة الكويت كانت ابلاغ المسئولين في الكويت لمجلس القيادة الرئاسي بالمرشح لمنصب السفير المفوض لدى اليمن، الذي تلقى موافقة رئاسية فورية، وذلك الى جانب منسق للمشروعات الكويتية في مجالات البنية التحتية والخدمات الأساسية.

 

وتتضمن هذه المشاريع اعادة تأهيل المستشفيات التي مولتها الكويت خلال العقود الماضية، فضلا عن زيادة اعداد المنح الدراسية في المجالين الامني والعسكري، ومنح التسهيلات الاضافية للمقيمين والوافدين اليمنيين.

 

كما يدرس الجانب الكويتي طلبا رئاسيا بدعم الموازنة العامة للدولة، وتمويل انشاء محطة كهربائية، وتعزيز اسطول اليمنية بعدد من الطائرات، في حين وافق الصندوق الكويتي على استئناف تمويل مشاريعه المجمدة، والنظر في اي تدخلات اخرى ذات اولوية للشعب اليمني، كما وافق الجانب الكويتي على فتح الاجواء للرحلات التجارية بين البلدين.

 

المحطة الثانية للجولة وهي البحرين ، فقد كان ابرز نتائجها وفق وكالة "سبأ" تأكيد ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة لدى استقباله الوفد الرئاسي والحكومي على موقف بلاده الثابت ازاء اليمن وقضية شعبه العادلة ودعمه في استعادة دولته، والانضمام الى المنظومة الخليجية ضمن مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

 

مشيرة الى أن الهاجس الأمني هيمن في محطة البحرين، على المباحثات الثنائية بين البلدين، حيث عرضت المنامة استعدادها لتقديم كل اشكال الدعم للمؤسسة الامنية اليمنية، وتدريب كوادرها ومشاركتها كافة الخبرات والبرامج على صعيد محاربة الجماعات الارهابية والمتطرفة ومكافحة التضليل والشائعات.

 

وابدت البحرين موافقتها على فتح الاجواء امام الطيران اليمني لتسيير رحلات جوية منتظمة بين المنامة وسيئون، ودراسة اي طلبات يمنية من شأنها تعزيز التوافق القائم بين القوى الوطنية المناهضة للمليشيات المدعومة من النظام الايراني.

 

في حين اشارت وكالة "سبأ" الى ما ابداه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لدى استقباله رئيس وأعضاء المجلس على التزام حكومته بدعم اليمن ووحدته، وقيادته الشرعية، وتقديم كافة التسهيلات للاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات البني التحتية، وتدريب الكوادر البشرية وتحسين الخدمات الاساسية، بما فيها الصحة والطاقة الكهربائية.

 

مشيرة الى أن المسئولين بمؤسسات الدولة المصرية بما فيها مجلسي النواب والوزراء، الذين وعدوا بتقديم مزيد الدعم البرلماني والدبلوماسي، والتسهيلات المطلوبة لأكثر من مليون يمني يقيمون في الاراضي المصرية، وفتح الاجواء لمزيد من الرحلات التجارية.

 

المحطة الأخيرة للجولة والتي كانت بزيارة قطر، اشارت الوكالة الى ما قاله المسئولين القطريون بانهم سيعيدون فتح مكاتب هيئاتهم الإنسانية في المحافظات المحررة، وسيدرسون بجدية طلبات مجلس القيادة الرئاسي بشأن التمويل الخليجي للموازنة العامة للدولة، ودعم المرحلة الثانية من محطة الرئيس الكهربائية، وتحويل مستشفى خليفة بمدينة التربة إلى هيئة جامعية انموذجية، فضلا عن فتح الأجواء للرحلات المدنية بين البلدين، واتاحة الخبرات والمؤسسات القطرية امام الكوادر البشرية اليمنية.

 

وطوال الجولة الرئاسية – بحسب الوكالة - فقد كانت هناك مشاورات، وجلسات داخلية شملت متابعة السفراء في الدول الاربع، واتصالات واجتماعات موازية خارج هذه الدائرة، وصولا الى العاصمة السعودية الرياض، حيث يجري التسهيل العاجل لمبلغ 900 مليون دولار من الاشقاء في السعودية والامارات لشراء مشتقات نفطية للسوق المحلية وبيعها للمواطنين بأسعار مناسبة.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس