مجلس الوزراء يستعرض جهود تأمين مادة القمح ومباحثات تسريع دعم البنك المركزي وموازنة الدولة والمشتقات النفطية

الاحد 26 يونيو 2022 - الساعة 10:59 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

عقد مجلس الوزراء اليوم الأحد، اجتماعا برئاسة رئيس المجلس معين عبدالملك، في العاصمة المؤقتة عدن، بحث تطورات الأوضاع العامة، والجهود الحكومية لتلبية الاحتياجات الملحة وتخفيف معاناة المواطنين القائمة.

 

وناقش الاجتماع، الجهود المبذولة في الملفين الاقتصادي والخدمي، وتقييم مستوى تنفيذ القرارات الحكومية وتوجيهات مجلس القيادة الرئاسي.

 

وقدم رئيس الوزراء، إحاطة شاملة حول مستجدات الأوضاع السياسية والاقتصادية والخدمية والعسكرية والأمنية، ومستوى التنفيذ لتوجيهات المجلس الرئاسي.

 

وشدد عبدالملك، على ضرورة مضاعفة الجهود الحكومية خلال هذه المرحلة وترتيب الأولويات بما ينسجم مع الاحتياجات الملحة، وتخفيف معاناة المواطنين.

 

كما استعرض رئيس الوزراء، نتائج المباحثات الحكومية مع السعودية والإمارات حول التسريع بوصول التعهدات المتعلقة بدعم البنك المركزي اليمني، بالإضافة إلى مسارات التقدم في دعم الموازنة العامة للدولة، والمشتقات النفطية.

 

وتطرق إلى نتائج زيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى الكويت وقطر، ومباحثاته الحالية مع قيادة المملكة العربية السعودية.

 

وقال: إن الحكومة قطعت شوطا كبير مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية للشروع في تمويل التسهيل النفطي.

 

وركز الاجتماع، حول الجهود الحكومية لتأمين مخزون استراتيجي من مادة القمح والأرز والتنسيق الجاري مع الدول المصدرة والتفاهمات التي جرى التوصل إليها، بالتعاون والتنسيق مع القطاع الخاص والمستوردين في هذا الجانب.

 

وأجرى مجلس الوزراء، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، تقييما شاملا لمستوى أداء الوزارات الخدمية في الظروف الراهنة والتحديات التي تواجهها لتلبية تطلعات المواطنين، بما في ذلك تخفيف معاناة انقطاع الكهرباء وتوفير المياه والمشتقات النفطية بأسعار معقولة، والرقابة التموينية والسعرية للمواد الأساسية.

 

وناقش الاجتماع، التقرير المقدم من وزير النقل بشأن أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب على السفن القادمة للموانئ، لمعالجة انعدام الأمن الغذائي، والمتضمن خيارات مقترحة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدراسة خيارات التمويل.

 

وأقر مجلس الوزراء، مشروع القرار المقدم من وزير النقل، الذي سينعكس على خفض تكاليف التأمين، وهو ما سيكون له أثر على أسعار المواد المستوردة.

 

كما وافق المجلس على إجراء تعديل في قيمة رسوم قطاع الخدمات الزراعية (الحجر النباتي- الصحة الحيوانية)، بحسب القائمة المقدمة من وزير الزراعة والثروة السمكية.

 

وأكد الاجتماع، على ضرورة تخصيص أجور الخدمات لأنشطة القطاع الزراعي، حيث كلف المجلس وزير الزراعة بإصدار قرار ولائحة خاصة بذلك. على أن يرفع تقارير دورية إلى رئيس الوزراء عن مستوى التنفيذ.

 

وقدم وزير الإدارة المحلية تقريرا، حول الموارد العامة المشتركة للعام المالي 2021م، حيث أوضح أن إجمالي المبلغ المحصل بلغ مليارين و75 مليون و 497 ألف ريال، وبنسبة زيادة بلغت 56 بالمئة عن العام 2020م الذي بلغت الموارد خلاله 915 مليون و591 ألف ريال.

 

كما استعرض وزير الإدارة المحلية تقريرا حول مستوى تحصيل الموارد المالية الذاتية للسلطة المحلية (محلي- مشترك) للعام المالي 2021م على مستوى المحافظات المحررة.

 

 موضحا أنها بلغت 19 مليار و367 مليون و 188 ألف ريال. بزيادة عن الربط التقديري لنفس العام بمبلغ سبعة مليار و654 مليون 28 ألف ريال، بنسبة 65 بالمئة، وزيادة عن ما جرى تحصيله في العام 2020م والتي بلغت 48 بالمئة بمقدار ستة مليار و272 مليون  889 ألف ريال.

 

واستمع مجلس الوزراء، إلى تقرير آخر مقدم من وزير الإدارة المحلية حول مستوى تنفيذ مشروع المرونة المؤسسية والاقتصادية في اليمن الذي ينفذه البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بتمويل من الاتحاد الأوروبي بمبلغ 83 مليون دولار.

 

وتطرق الأغبري، إلى الخطوات والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتنفيذ المشروع ومكوناته ومراحل تنفيذه والمحافظات والمديريات المستهدفة.

 

مشيراً ان المشروع يغطي 47 مديرية كمرحلة أولى في 9 محافظات هي عدن، تعز، لحج، حضرموت، مارب، حجة، إب، صنعاء والحديدة.

 

مضيفاً ويتألف من مسارين الأول يشمل الصمود المؤسسي، فيما يتضمن المسار الثاني الصمود الاقتصادي، ويهدف الى تقديم المساعدات والخدمات الأساسية للمجتمعات المحلية والمساهمة في تعزيز التعافي الاقتصادي وتفعيل دور المؤسسات المحلية للقيام بوظيفتها.

 

ووفقا للوكالة الحكومية، فإن مجلس الوزراء، ثمن دور وزارة الإدارة المحلية في متابعة السلطات المحلية في المحافظات المحررة لرفع مستوى الأداء وتحصيل الإيرادات وتوريدها إلى الحساب العام.

 

كما شدد على ضرورة بذل مزيد من الجهود لتحقيق كفاءة الأداء المؤسسي والمالي ودعم تعزيز قدرات السلطات المحلية للقيام بواجباتها ومهامها على الوجه الأمثل.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس