المعبقي يتعهد بالرقابة على البنوك ومكافحة غسيل الأموال.. والبنك يبحث مع جمعية الصرافين إشراكهم بعمليات المزادات

الاربعاء 29 يونيو 2022 - الساعة 11:37 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

أكد محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي على اهمية الرقابة على البنوك والمؤسسات المالية وبناء مؤسسات مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

 

جاء ذلك خلال لقاء اجتماع محافظ البنك المركزي مع المدير التنفيذي للمجموعة العربية و عميد المدراء التنفيذين بالبنك الدولي الدكتور ميرزا حسن والوفد المرافق له الذي يزور العاصمة المؤقتة عدن لبحث أوجه التعاون الثنائي خاصة في مجال الدعم الفني وبناء القدرات وتعزيز البناء المؤسسي.

 

وأشار  المعبقي الى أن ما يقوم به البنك الدولي حالياً من التقييم المالي الشامل للقطاع المصرفي في اليمن وتوسيع نطاق هذا التقييم ليشمل جميع المؤسسات المالية والمصارف والهيئات ذات العلاقة وفق وكالة سبأ الحكومية.

 

وتطرق الإجتماع إلى الاوضاع الاقتصادية في اليمن وانعكاساتها على مؤشرات الاقتصاد الكلي في ضوء التطورات السلبية للازمات العالمية وتأثيراتها على جميع البلدان ومنها اليمن ودور البنك الدولي في تخفيف تلك الاثار.

 

في السياق بحث وكيل قطاع العمليات المصرفية الخارجية في البنك المركزي اليمني حسين القعيطي، اليوم بعدن مع ممثلي جمعية الصرافين، إمكانية إشراك شركات الصرافة في عمليات المزادات التي ينظمها البنك.

 

وبحسب بلاغ تم نشره في الموقع الرسمي للبنك، فإن اللقاء ناقش، سبل الارتقاء بالعمل المصرفي، وإشراكهم في نظام المزادات عبر البنوك التجارية والإسلامية في عموم الجمهورية اليمنية.

 

وشدد القعيطي، على ضرورة التزام الصرافين بمعايير الامتثال وإجراءات الصرافة التي أقرها البنك لما لذلك من أهمية في حوكمة أعمال الصرافة.

 

وتطرق القعيطي، إلى التعاون بين الجانبين، في تطبيق أنظمة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وايقاف الممارسات التي تقود للمضاربة في سعر الصرف والإضرار باستقرار السوق. 

 

مشيرا إلى أن البنك بصدد رفع مبالغ المزادات خلال المرحلة المقبلة.

 

وأكدت ممثلة شركة براجما نشوى صالح التي تدير عمليات المزادات، على أهمية التعاون والمشاركة من قبل الصرافين بالمزادات التي ينظمها البنك المركزي.

 

وقالت: إن المسؤولية مشتركة في الحفاظ على العملة الوطنية واستقرارها.

 

من جانبهم ممثلو جمعية الصرافين، أبدوا استعدادهم للدخول في عملية المزادات عبر البنوك التجارية والإسلامية وبذل أقصى الجهود في دعم إجراءات البنك المركزي، بما يحقق الاستقرار ويخدم الصالح العام وخاصة فيما يتعلق بتطبيق معايير الامتثال الدولية والالتزام بالتعليمات الصادرة من البنك المركزي ومعايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس