القربي .. ضغوطات فرنسية لتشغيل منشأة بلحاف وتصدير غازها استجابة للإحتياج الأوربي

الاربعاء 17 أغسطس 2022 - الساعة 09:37 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

 قال السياسي وزير الخارجية الأسبق ابو بكر القربي ان هناك "تحرك فرنسيةنشط وتفاوض منها مع بعض دول الأقليم وأطراف الصراع اليمنية لتشغيل منشأة بلحاف وتصدير الغاز"  للإحتياج اليه.

 

وقال القربي في تغريدة على تويتر أن ذلك يأتي "في ظل ارتفاع أسعار الغاز دوليا ولتخفيف الضغط الروسي على أوروبا"، التي تشهد نقصاً حاداً في الغاز نتيجة للصراع الدائر في أوكرانيا ومساعي أوروبا لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي.

 

واوضح القيادي المؤتمري إن "في تصدير الغاز من بلحاف مصلحة وطنية لحل المعاناة الاقتصادية لليمن والمعيشية للمواطنين وصرف مرتبات الموظفين.

 

مضيفاً قد يفتح الاقتصاد باب مفاوضات الحل السياسي الشامل للازمة اليمنية إذا لم يتحول الى وسيلة لتبديد الموارد"، وفق قوله.

 

وبحسب القربي فأن توفير الحماية للمنشأة ستتم عبر الفيلق الفرنسي الأجنبي.

 

مؤخراً هددت مليشيا الحوثي الشركات التي تعمل في مجال تنقيب النفط باليمن، بأنها "ستكون في دائرة الاستهداف العسكري بعد انتهاء الهدنة".

 

 وقال ناطق ميليشيا الحوثي مح عبدالسلام في ختام زيارة الى روسيا: "اذا انتهت الهدنة من دون الوصول الى اتفاق واضح بخصوص المرتبات، فإنّنا سنستهدف من يستهدفنا، وذلك يعني عودة الحرب ربما بأكبر مما كانت عليه في السابق".

 

وزعم ناطق المليشيات أن "الشركات تتصل بنا، ونحن نقول إنه لا يمكن أن تعمل أي منشأة إذا لم يكن ذلك لمصلحة الشعب اليمني".

 

يذكر أن منشأة "بلحاف تقع " على الساحل الشرقي للبلاد في شبوة، وتعد أكبر مشروع صناعي في اليمن، وتضاهي أكبر مصانع تسييل الغاز في العالم من حيث الأداء والفاعلية، وهي من أهم روافد الاقتصاد في البلد الذي يعاني حالياً من شحة في الموارد نتيجة توقف جل عمليات التصدير، نتيجة للحرب وسيطرة قوات إماراتية على المنشأة منذ أزيد من خمس سنوات.

111111111111111111111

سلطان زمانه

2022-August-18

قاعدة فرنسية في اليمن غير مرغوب فيها، ولسوف نكتسب لقب الجزائر الثانية؛ بلد المليون شهيد، ولا تبقى فرنسا القذرة على أرضنا.

سلطان زمانه

2022-August-18

قاعدة فرنسية في اليمن غير مرغوب فيها، ولسوف نكتسب لقب الجزائر الثانية؛ بلد المليون شهيد، ولا تبقى فرنسا القذرة على أرضنا.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس