قائد الأسطول الأمريكي الخامس.. نستعد لنشر اسطول طائرات حديثة في خليج عدن وباب المندب

الاحد 21 أغسطس 2022 - الساعة 10:25 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

كشف قائد الأسطول الأمريكي الخامس تشارلز برادفورد كوبر أن بلاده ستزيد من تركيزها على ضمان الأمن البحري واستقرار الملاحة في البحر الأحمر عبر باب المندب وخليج عدن.

 

وقال قائد الأسطول الخامس في حوار مطول مع صحيفة الأيام البحرينية نريد تركيزا إضافيا على هذه المنطقة بالتحديد.

 

وأوضح كوبر لقد رأينا ما حدث عندما جنحت سفينة واحدة في قناة السويس لمدة أسبوع ولنا ان نتخيل تأثيرات حدوث أي أمر مزعزع للملاحة في البحر الأحمر لذلك انشأنا قوة الواجب المشتركة الجديدة للتركيز على هذا الجانب..

 

وأضاف:  أن هذه هي أول قوة واجب مشتركة يتم إنشاؤها منذ 13 عامًا وتعنى بمنطقة البحر الأحمر وخليج عدن، وتقودها حاليًا الولايات المتحدة، ومن المقرر أن تنتقل قيادتها وفق الإطار الزمني في أكتوبر القادم لأحد الشركاء الإقليميين. 

 

وكشف كوبر أن قواته تستعد لنشر أحدث أسطول طائرات دون طيار لضمان الأمن البحري الإقليمي في المنطقة قائلا إن هدف قواته ”هو تطوير وتنمية ما يمكن تسميته بأحدث أسطول طائرات دون طيار في العالم عبر نشر 100 من المنصات المتطورة غير المأهولة بحلول صيف 2023. 

 

واعتبر أن هذه الخطوة تأتي لرصد أي نشاط مزعزع لاستقرار المنطقة لا سيما في المناطق والممرات المائية الحيوية وسرعة الاستجابة لردع هذه الأنشطة وذلك من أجل ضمان الأمن البحري الإقليمي.  

 

كما كشف كوبر أن جهود مكافحة الأنشطة غير الشرعية قد أسفرت عن ضبط 9000 قطعة سلاح خلال العام الماضي 2021 جميعها كانت قادمة من إيران إلى اليمن لافتًا إلى أن هذه الكميات من الأسلحة المهربة تشكل ثلاثة أضعاف كميات السلاح التي ضبطت في العام 2020.

 

فيما تقدر قيمة المخدرات التي ضبطت منذ مطلع هذا العام وحتى الآن بنحو 200 مليون دولار.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس